للتخلص من الإمساك بعد الولاده

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
للتخلص من الإمساك بعد الولاده

العلاجات المنزلية

قد تعاني بعض النساء من مشكلة الإمساك بعد الولادة الطبيعيّة أو القيصريّة، وتزول هذه المشكلة خلال عدّة أيّام دون الحاجة للعلاج في العادة، وللمساعدة على التخلّص من الإمساك يمكن اتّباع عدد من النصائح والعلاجات المنزلية، نذكر منها ما يأتي:[١][٢]

  • المشي: حيثُ تساعد الحركة والمشي على التخفيف من مشكلة الإمساك، والنفخة، ويُنصح بالمشي عدّة مرات في اليوم قدر الإمكان بعد الولادة، وزيادة مدّة المشي عدّة دقائق يوميّاً.
  • تجنّب احتباس البراز: يُنصح بعدم احتباس البراز، واستخدام المرحاض فور الشعور بالحاجة للتبرّز، لما قد يؤدي احتباس البراز لجفاف البراز وصعوبة التخلّص منه.
  • السوائل الدافئة: يساعد تناول السوائل الدافئة مثل البابونج، وشاي الشمّر (بالإنجليزية: Fennel tea) على التخفيف من الإمساك، بالإضافة إلى فوائد شاي الشمر في زيادة إنتاج الحليب عند الأم المرضع، والتخفيف من غازات البطن، كما يُنصح بتناول كميّات كافية من الماء خلال النهار، وشرب عصير الليمون الطبيعيّ مع الماء الدافئ في الصباح.
  • الأطعمة الغنيّة بالألياف: يجب الحرص على اتّباع نظام غذائيّ صحيّ غنيّ بالألياف، والخضار والفواكه.
  • الراحة: يجب الحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة للتعافي من عمليّة الولادة، بالإضافة إلى ضرورة الاسترخاء وتجنّب القلق النفسيّ.


العلاجات الدوائية

في حال عدم نجاح الطرق السابقة بالتخلّص من مشكلة الإمساك، واستمرار الإمساك لمدّة تزيد عن ثلاثة أيّام يمكن استشارة الطبيب حول استخدام أحد الملينات (بالإنجليزية: Laxatives) التي تساعد على التخلّص من الإمساك، والمناسبة لحالة المرأة، حيثُ تعمل هذه الأدوية على تحفيز حركة الأمعاء.[٣]


مراجعة الطبيب

قد تستدعي بعض حالات إصابة المرأة بالإمساك بعد الولادة مراجعة الطبيب لما قد يدلّ على وجود مشكلة صحيّة، لذلك تجدر مراجعة الطبيب في حال المعاناة من الإمساك المزمن، أو مصاحبته لأحد الأعراض التالية:[٤]

  • خروج دم أو مخاط مع البراز.
  • الألم الشرجيّ الشديد.
  • المعاناة من فترات متقطعة من الإمساك، والإسهال.
  • ألم المعدة الشديد.


المراجع

  1. "Postpartum constipation", www.babycenter.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  2. Daniela Ginta, "7 Ways to Ease Constipation After a C-Section"، www.healthline.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. REBECCA MALACHI (24-4-2019), "Postpartum Constipation: How Long Does It Last & How To Treat It"، www.momjunction.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  4. Jennifer White (15-3-2019), "Causes and Treatments of Constipation After Birth"، www.verywellfamily.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.