لماذا الطفل يبكي عند الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٣ ، ٣ ديسمبر ٢٠١٤
لماذا الطفل يبكي عند الولادة

بكاء المولود الجديد

لقد جاء اليوم الكبير في النهاية و بعد تسع أشهر من الإنتظار ، سترى المولود الجديد للمرة الأولى ، يخرج الطفل إلى الوسط الخارجي و يتم قص آخر حبل محسوس بينه وبين أمه ، وأول رد فعل منتظر هو سماعه يبكي أو يصرخ وإذ لم يقم بذلك يمسك الطبيب بوضعية خاصة وقد يضغط على جسده لجعله يصرخ ، بعد ذلك سيتم فحص طفلك طبياً لتأكد من أن حالته الصحية جيدة وهذا الإختبار لا يأخذ من الممرض أو الطبيب سوى دقيقتين فلا داعي للقلق ، وخلا هذه المدة ستكون مشغولاً وتأتيك مئات الأفكار ولكن بعد مضي الساعات المزدحمة سيأتيك السؤال لماذا خرج طفلي إلى الحياة باكياً ؟ ولماذا من المهم أن يسمعوه يبكي ؟


الصرخة الأولى :

عندما يولد طفلك، أول صرخة – البكاء- ستكون إشارة على بدء عمل رئتيه ، بعد ذلك أخصائي الوالدة بعد سماعه لذلك بشفط فمه وأنفه لإزالة أي مخاط أو سائل يحيط بالجنين ولتأكد من أن فتحتي الأنف مفتوحة بالكامل ، وعادةً ما يسمح للأم بعدها بحمل الطفل لدقائق حسب المستشفى ومن ثم يقومون بتنظيفه وجلبه إليها أ, وضعه بغرفة خاصة .


صحة الطفل :

إختبار صحة الطفل قد لا يأخذ دقيقة واحدة بعد الولادة، ومرة أخرى بعد خمس دقائق، فإن المولود الجديد يحصل على درجة تقييم لإشاراته الحيوية والقدرة على الإستجابة الجسدية ، وخلال هذا الإختبار، فإن الممرضة تقوم بالإستماع إلى قلبه والرئتين للتأكد من أن الجهاز التنفسي لديه والدورة الدموية تعملان بالشكل الصحيح مما يسمح له بالإنتقال من الحياة في الرحم إلى العالم الخارجي، ويقول آن ستارك، MD، الرئيس السابق لقسم طب الأطفال في الفترة المحيطة بالولادة من أمريكا أكاديمية طب الأطفال. أن إختبار صحة المولود لا بد أن يشمل قياساً لوزنه، مع التحقق من علامات المرض.


تدابير وقائية :

هناك تدابير وقائية تطبق على جميع المواليد الجدد ومنها تلقي حقنة فيتامين K، والتي تساعد على منع جلطات الدم، وتمنع النزيف ، فعند الولادة يكون الكبد عند الطفل غير ناضج ، الأمر الذي يجعل فيتامين K مهماً ، ويتم إعطاء ذلك للأطفال حديثي الولادة للمساعدة على تحويل النظام الخاص بهم و تقول الدكتورة سوزان رايت بأنه بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تطبيق مرهم يعمل كمضاد حيوي بالإضافة إلى إمكانية إستخدام قطرة للعيون للوقاية من العدوى.