لماذا تكون عروق اليد ظاهرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
لماذا تكون عروق اليد ظاهرة

ظهور عروق اليد

يلاحظُ بعضُ الأفراد ظهورَ عروق أيديهم وبروزها في الجلد بشكلٍ واضح وملفت للانتباه في حين لا تظهرُ عندَ كثيرين، وقد تكونُ هذه من الأمور التي ينزعج البعضُ من وجودِها، خاصةً الفتيات اللواتي يسعين دائماً إلى المحافظة على جمالِ أيديهن ونعومتِها ونضارتِها. سنذكرُ في هذا المقال أسبابَ ظهور عروق اليد.


أسباب ظهور عروق اليد

تعودُ أسبابُ ظهور عروقِ اليد إلى عواملَ طبيعيّةٍ وأخرى مرضيّة، إلا أنّ نسبةً كبيرة من الحالات تكونُ لأسبابٍ طبيعيّة لا تستدعي القلقَ أو الخوف، ومنها الآتي:

  • قلّةُ كميّة الدهون أسفلَ الجلد: تختلفُ كمية الدهون الموجودة أسفل الجلد من شخصٍ إلى آخر خاصّة في منطقة اليدين، حيث يمكنُ ملاحظة العروق بشكل واضح لمن يمتلكون طبقةً رفيعة من الدهون أسفل جلد اليدين، أو لمن يفتقدونَ إلى وجود طبقة الدهون تحت جلد اليدين، أما من يمتلكون طبقة سميكة من الدهون فيكون من الصعب ملاحظةُ عروقِهم؛ بسبب إخفاء الدهون لها وإحاطتها بها.
  • إجهادُ عضلة اليد: يؤدّي استخدام عضلة اليد لوقتٍ طويل في أعمال متعبة وشاقة إلى إجهادها، وحتّى تتخلّص العضلة من حالة الإجهاد تكون بحاجة إلى كميّاتٍ أكبرَ من الغذاء والأكسجين واللذيْن يصلان إليها عبر ضخّ كميّاتٍ أكبر من الدم نحوَها، حيث يتسبّبُ امتلاء العروق بالدم إلى بروزها وسهولة ملاحظتها.
  • اتساعُ حجمِ العروق: يمتازُ بعضُ الأشخاص عن غيرهم باتساع قطر الأوعيةِ الدموية لديهم، ممّا يجعلها تسعُ كميّة أكبر من الدم فتظهر بشكل واضح على الجلد، ويلجأ الكثيرُ من الرياضيّين إلى ممارسة التمارين المساعدة على زيادةِ قطر أوعيتِهم الدموية؛ وذلك لضمانِ وصول قدر أكبرَ من الطاقة إلى العضلاتِ المتصلة بها، وبالتالي الرفع من قوّتها وتحمّلها لقدرٍ أكبرَ من الجهد.
  • الإصابة بمرض الدوالي: يعاني بعضُ الناس من مرض الدوالي، والذي من أهمّ أعراضه ظهور عروق اليد أو عروق الساق بشكلٍ بارز من الجلد على شكل خطوط زرقاء أو حمراء، ويُنصحُ المصابون بهذا المرض تجنّبُ إجهادِ اليدين أو الساقين بشكل متكرر أو لوقتٍ طويل، وتوفير الراحة للجسم.
  • تشوهات وعائيّة: قد تصاب عروق اليدين بتشوهاتٍ وعائية ناتجة عن التعرّض لحادثٍ ما، أو بسببِ تلقي ضربة قويّة، أو الخضوع لعمليّةٍ جراحيّة، الأمر الذي يتسبّبُ في الشعور المستمرّ بحرقة وخدر في عروقِ اليدين مع بروزها.
  • التقدّم في العمر: يتسبّبُ التقدم في العمر بهرمِ طبقات الجلد، وتناقُصِ كميّة الدهون الموجودة تحتَها بشكلٍ تدريجيّ، ممّا يجعلُ العروقَ مكشوفةً بشكلٍ واضح.