لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٨
لماذا سميت اليمن بهذا الاسم

اليمن

إحدى الدول العربيّة الواقعة في الجهة الجنوبيّة الغربية من شبه الجزيرة العربيّة، والتي تقع تحديداً بين المملكة العربية السعوديّة وسلطنة عُمان، تطلّ على مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأبيض المتوسّط والبحر الأحمر مع المحيط الهنديّ، ويقدّر طول الشريط الحدودي الذي يربط بين اليمن والمملكة العربيّة السعودية بحوالي الألف وأربعمئة وثمانية وخمسين كيلومتراً، ومع عُمان يقدر طوله بمئتين وثمانية وثمانين كيلومتراً من الجهة الشرقيّة، وتشرف اليمن على بحر العرب بحيث يصل طول الشريط الساحليّ لها حوالي ألفين وخمسمئة كيلومتر.[١]


تسمية اليمن بهذا الاسم

وردت الكثير من الآراء والنظريّات المختلفة والمتعلقة بتسمية اليمن بهذا الاسم، أبرزها ما يلي:[٢]

  • أول النصوص والمستندات المتعلقة بهذا الأمر تشير إلى أنّ الاسم يرجع إلى فترة القرن الثالث للميلاد، ذُكرت فيها بصيغة يمنة أو يمنت، تحديداً في كتابات الحميريّين.
  • ذكرت مملكة سبأ في العهد القديم بشكل كبير ومتكرر، وحالياً يشار إليها بمملكة التيمّن.
  • أطلق يهود اليمن على المنطقة اسم تيمّن، وتشير إلى الجهة الجنوبيّة من البلاد.
  • خلال فترة الحكم الرومانيّ أُطلق على البلاد اسم العربيّة السعيدة، وقد ذكر ذلك في العديد من الكتب الأدبيّة الرومانيّة والإغريقيّة.
  • أمّا في الكتب الأدبية العربية فقد اختلفت الآراء حول تحديد معنى كلمة اليمن، فالبعض أشار إلى أنّها مشتقة من البركة وهي عكس الشؤم، والبعض الآخر أشار إلى تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى وقوعها على يمين الكعبة، أو نسبةً إلى شخص اسمه قحطان أبو اليمن.


التّضاريس في اليمن

من أشهر تضاريس اليمين ما يلي:[٣]

  • إقليم السهل الساحليّ: يمتد من تهامة ويصل إلى عدن وحضرموت، مروراً بالسواحل الجنوبيّة، فيه مجموعة من الجبال والهضاب.
  • المرتفعات الجبليّة: أكبر وأعظم التضاريس اليمنيّة، تمتد من الجزء الشمالي الغربي من البلاد حتى تصل إلى الجزء الجنوبيّ الشرقي منها، وجبالها أعلى الجبال الموجودة في شبه الجزيرة العربيّة؛ حيث يبلغ ارتفاعها حوالي ألفي متر، والبعض الآخر يصل ارتفاعه إلى ثلاثة الآف وخمسمئة متر.
  • الهضاب: تقع في الجهة الشماليّة والشرقيّة من الجبال، وتكون موازية لها، ومعظمها يكون في الجهة الشرقيّة، والتي تمتاز بوفرة المياه فيها.
  • الصحراء: لا يوجد فيها نباتات أبداً، وتتضمن بعض الأجزاء من صحراء الربع الخالي، يتراوح ارتفاعها ما بين خمسمئة إلى ألف متر فوق مستوى سطح البحر.


ويكون المناخ بشكل عام حاراً وجافاً في المناطق الصحراويّة، والجهات الشرقية من البلاد، ويكون الجو معتدلاً في الجبال، وترتفع نسبة الرطوبة في مناطقها الساحلية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Yemen", encyclopedia, Retrieved 2018-8-8. Edited.
  2. Robert Burrowes, Manfred W. Wenner, "Yemen"، britannica.com, Retrieved 2018-8-8. Edited.
  3. "لمحة تاريخية عن اليمن "، المركز الوطني للمعلومات، اطّلع عليه بتاريخ 2018-8-8. بتصرّف.