لماذا نتعلم اللغات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
لماذا نتعلم اللغات

تغذية العقل

يمكن للفرد تغذية عقله من خلال اللجوء إلى تعلم اللغات، حيث أنه يوجد العديد من الفوائد المترتبة على تعلم الفرد للغة أجنبية، فقد ثبت أن تعدد اللغات يساعد في تحسين قدرة الفرد على الحفظ، والقيام بالمهام المتعددة، كما ثبت أيضاً بأن تعلم لغة أجنبية يساعد في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر، والخرف المبكر، وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن تعلم اللغات يساعد في تعزيز قدرة الفرد على استخدام قواعد لغته الأم، ويثري عقله بالعديد من المفردات الخاصة به.[١]


تسهيل السفر إلى البلاد الأجنبية

يساعد تعلم الفرد للغات في تسهيل سفره إلى البلاد الأجنبية، حيث أنه على الرغم من أن جوازات السفر والطائرات تستطيع إيصال الفرد إلى أي مكان في العالم، إلا أنه لا يمكن له معرفة أي بلد دون معرفة اللغة السائدة بها، فمعرفة اللغة التي تتحدث بها البلد التي يريد السفر إليها تمكنه من التعرف على ثقافة هذه البلد، كما تمكنه من مقابلة أي شخص في هذا البلد، والتحدث إليه، فقد يحتاج الفرد إلى طلب التوجيهات في الشارع، أو طلب الطعام في المطعم، وبالإضافة إلى ذلك فإن معرفة الفرد للغة السائدة في بلد ما تمكنه من التجول في تلك البلد، والتعرف على الأسرار الحقيقية المرتبطة بهذه البلد، ومعرفة كيف تسير الأمور هناك.[٢]


فوائد أخرى لتعلم اللغات

يوجد العديد من الفوائد الأخرى لتعلم اللغات الأجنبية، ومنها:[٣]

  • زيادة قوة إدراك الفرد، حيث أنه وفقاً لدراسة أجرتها جامعة بومبيو فابرا الإسبانية؛ تبين أن الأشخاص الذين يتحدثون عدة لغات أكثر قدرة على مراقبة محيطهم، كما أنهم يمتلكون مهارة أكبر في التركيز على المعلومات ذات العلاقة بموضوع ما، واستبعاد المعلومات الغير متعلقة بهذا الموضوع.
  • تعزيز ذاكرة الفرد، حيث أن الدماغ أشبه بعضلة تعمل بشكل أفضل مع ممارسة الرياضة، ولأن تعلم لغة جديدة يعتمد على حفظ القواعد والمفردات الخاصة بهذه اللغة، فإنه يساعد على تعزيز تلك العضلة الدماغية، مما يحسن من الذاكرة الكلية للفرد، وتشير العديد من الدراسات إلا أن الأشخاص الذين يتحدثون بأكثر من لغة لديهم القدرة على تذكر قوائم التسوق، والاسماء، والإتجاهات بشكل أفضل.


المراجع

  1. "Why Learn a Foreign Language?", www.du.edu, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. BronyaD (5-11-2013), "The importance of languages"، www.learnenglishteens.britishcouncil.org, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. Anne Merritt (19-6-2013), "Why learn a foreign language? Benefits of bilingualism"، www.telegraph.co.uk, Retrieved 26-7-2018. Edited.