لماذا يكون الحمل ضعيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ١٠ أكتوبر ٢٠١٨
لماذا يكون الحمل ضعيف

الحمل

كثير من النساء اللواتي يحملن لا تكون لديهن المعلومات الكافية عن الحمل ، مما يجعل من الحمل موضوعاَ مخيفاَ ومربكاَ ، إذ أنه هناك معلومات يجب أن تعرفها المراة الحامل فتزداد ثقتها بنفسها و تستطيع التعامل مع مسألة الحمل بكل سهولة ، وتحافظ على سلامتها وسلامة جنينها ،كما أنّ الأشخاص الذين على صلة مباشرة مع الحامل يجب أن تتوفر لديهم بعض المعلومات المهمة لمساعدتها و مساندتها أثناء فترة الحمل .

ما هي أهم أشهر الحمل

تعتبر أشهر الحمل الأولى هي الأهم ،لأنّه فيها بداية تثبيت الحمل ولا سمح الله ممكن أن تفقد الحامل جنينها في هذه الفترة بنسبة أكبر من المراحل المتاخرة من الحمل . قد يحدث فقدان الحامل لجنينها بسبب أ منها : الإجهاض ، أو توسع عنق الرحم قبل تمام الحمل مما يُعرف بقصور عنق الرحم ، أو أن ترتبط البويضة في مكان غير المكان المخصص للحمل وهو الرحم و هذا ما يسمّى الحمل المنبوذ. وعملية فقدان الجنين المتكرر له مضاعفات خطيرة ، وربما يصبح الرحم غير قادراَ على تثبيت الحمل في المستقبل وهذا شيء خطير و مخيف في نفس الوقت.


للوقاية من فقدان الحمل ، على الحامل اتباع ما يلي

  1. التركيز على الغذاء الصحي المتوازن .
  2. الإبتعاد عن التدخين و أماكن التدخين ، لأنّه حتى لو لم تكن مدخنة فاستنشاق الدخان المنبعث من المدخنين يسبب نفس الأخطار ويسمّى ذلك بالمدخن السلبي.
  3. الإبتعاد عن المسكرات والكحول .
  4. الإبتعاد عن الأدوية بقدر الإمكان ، لأنّ بعضها يسبب فقدان الجنين.
  5. المحافظة على تناول جرعات من حمض الفوليك.

لماذا يحدث الحمل الضعيف

ويحدث الحمل الضعيف بسبب انخفاض نسبة هرمون الحمل (HCG) _وهو المسؤول عن نمو الجنين_ عن المستوى المطلوب ، لذلك فإنه في بداية الحمل تكون نسبة هرمون الحمل قليلة ، فتنصح الحامل بالراحة وعدم الحركة الكثيرة وإعادة إجراء فحص هرمون الحمل مرة أخرى حتى يتم التأكد من وضع الحمل، حيث أنه اذا كان ما يزال ضعيفاَ فإن الطبيب يصف المثبتات للحامل .


وقد يكون سبب ضعف الحمل وانخفاض مستوى هرمون الحمل هو نوعية البويضة الملقحة حيث تكون غير جيدة نتيجة تكّيس المبايض إذا كان هناك تكيس ، أو خلل كروموزومي في الجنين ، أو يكون السبب خلل في بطانة الرحم التي تستقبل الجنين وتكون غير قادرة على تثبيت الجنين، وفي هذه الحالة هناك أدوية وحقن لتقوية البطانة ويتم اكتشاف الخلل في البطانة عن طريق السونار المهبلي ، وممكن أن يكون سبب ضعف الحمل خلل مناعي يؤدي إلى توقف تدفق الدم إلى الجنين مما يؤدي إلى نزوله ، أو ممكن أن يكون السبب ضعف هرمون البروجيستيرون ، ويساعد هرمون البروجيستيرون على زيادة سماكة بطانة الرحم مما يؤدي إلى تثبيت الأجنة.لذلك فإنه يتوجّب على الحامل أن تعمل على إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة سبب الضعف ، للإنطلاق مباشرة إلى معالجة السبب.



فيديو أسباب الحمل الضعيف

شاهد الفيديو لتعرف لماذا يكون الحمل ضعيف  :