لمحة عن فلسطين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
لمحة عن فلسطين

فلسطين

هي إحدى الدول العربيّة المحتلة التي تقع في المشرق العربي في القارّة الآسيوية، حكمت على مر التاريخ من قبل العديد من الحضارات والأمم كالحضارة الكنعانية، والاحتلال الفرعوني المصري، والحضارة اليونانيّة، والاحتلال الروماني والبيزنطي، والاحتلال الفارسي، والعصور الإسلاميّة، والاحتلال البريطاني، والاحتلال الإسرائيلي الصهيوني الذي ما زال قائماً حتى يومنا هذا.


لمحة عن فلسطين

الجغرافية والسكان

تبلغ مساحة أراضيها 26.990 كم²، وتقع جغرافيّاً في الجهة الغربيّة الجنوبيّة من قارّة آسيا، وتحدها كل من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والجمهوريّة السورية، والبحر الأبيض المتوسط، وجمهورية مصر العربية، وخليج العقبة، ويمتاز مناخها بالتنوع؛ حيث يقع فيها المناخ المتوسطي، والمناخ الصحراوي، والمناخ الحار.


أما من الناحية السكانية، فيبلغ عدد سكانها 11.9 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2011 م، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر اللغة الرسمية في الدولة، أمّا الديانة فيدين سكانها بالديانة الإسلامية، والديانة المسيحية.


العاصمة

تقع القدس جغرافياً في وسط دولة فلسطين في جهة الشرق من البحر الأبيض المتوسط، وتحتل المرتبة الأولى من بين مدن فلسطين من حيث المساحة وعدد السكان، إذ تبلغ مساحتها 125.156 كم²، ويبلغ عدد سكانها 933,113 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2012م.


من أشهر معالمها الهامة مسجد قبة الصخرة، وكنيسة القيامة، والمسجد الأقصى، ومن قراها قرية عوين رافه، وقرية عين نقوبا، وقرية خربة اللوز، وقرية دير الشيخ، وقرية أشوع، وقرية البريج، وقرية بيت محسير، وقرية جرش، ومن مناطقها بيت حنينا، وكفر عقب، وجبل أبو غنيم، وبيت صفافا، وأبو الطور، وجبل المكبر، والعيسوية، ورأس العمود، ووادي الجوز، وجبل الزيتون، وأم طوبا، والولجة.


المحافظات

تحتوي فلسطين على ست عشرة محافظة هي: الخليل، وبيت لحم، وغزة، ونابلس، وجنين، وطولكرم، ورام الله، وأريحا، والقدس، ودير البلح، وطوباس، وسلفيت، وشمال غزة، وخان يونس، ورفح.


أقدم مدينة

تعد مدينة أريحا أقدم المدن في فلسطين؛ حيث يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 10.000 عام قبل الميلاد، وتقع جغرافياً في الجهة الغربية من نهر الأردن الذي يفصل بين فلسطين والأردن، كما تعد هذه المدينة من المدن الأولى التي تكونت فيها المجتمعات البشرية، وتمتاز بأنّها أخفض بقعة على مستوى العالم، وكانت المدينة قديماً نقطة عبور القوافل التجارية وتنقلها، وكانت تربط بين جميع المجتمعات القديمة في بلاد الرافدين، ومصر، وبلاد الشام.


معلومات عامّة

  • العملة الرسمية لها هي الشيكل، والدينار الأردني، والدولار الأمريكي.
  • من جبالها: جبل جرزيم، وجبل عيبال، وجبل الجليل، وجبل الكرمل، ومن أوديتها: وادي البقاع، ووادي عربة، ومن بحيراتها: بحيرة طبريا، ومن سهولها: سهول مرج بن عامر.
  • يعتمد اقتصادها على القطاع السياحي، والقطاع الصناعي المتمثل في الصناعة اليدوية، والقطن، والصابون، والخزف، والنسيج، والمواد الغذائية، والزجاج، والغزل، والخشب.