لندن مدينة الضباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٦
لندن مدينة الضباب

لندن مدينة الضباب

تُعرف مدينة لندن باسم مدينة الضباب، ويُقال بأنّها سُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى سكانها الذين كانوا يعتمدونَ بشكلٍ كلي على الخشب في توليد الطاقة كمصدرٍ للتدفئة في الشتاء، الأمر الذي يؤدّي إلى إنتاج الكثير من الدخان المنتشر في السماء، والذي يختلطُ مع الضبابِ لتصبح المدينة محاطة بالضباب ذي اللون الأسود.


التاريخ

سمّيت مدينة لندن سابقاً باسم "لونديوم" أثناءَ وقوعها تحت الاحتلال الرومانيّ، حيث أنشئتْ من قبل التجار لتصبحَ ميناءً لتسويقِ بضائعهم، وذلك لقربها من نهر التايمز، ويعودُ تاريخ لندن إلى العصور الحديديّة القديمة في القرن الثالث والأربعين ما بعد الميلاد، أي قبل وقوعها تحت الاحتلال الرومانيّ، وبعد رحيل الرومان من المدينة عام 410م أصبحت لندن عاصمة بريطانيا، وهي تُقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي: المدينة، والمنطقة الجنوبيّة، والمنطقة الغربية.


الاقتصاد

تتميز مدينة لندن بقطاعِها الاقتصاديّ المتطور والمزدهر، فهي تشتهرُ بالعديد من الصناعات، مثل صناعة الأغذية باختلاف أنواعها، وصناعة الكتب والمجلات، وغيرها الكثير، حيث تعدّ من أهمّ المراكز الكبيرة التي تشهدُ حركة تبادل السلع والمنتجات بشكلٍ دائم، إضافةً إلى مشاركتها في الأسهم والسندات النقديّة والأسواق الماليّة العالمية.


السكان

تعتبرُ مدينة لندن دولة مُصغّرة؛ نظراً لوجود العديد من السكان من جنسيّات وثقافات وديانات مختلفة، حيث تجاوز عدد سكانها سبعة ملايين نسمة، وذلك بسبب كثرة المهاجرين إليها من أغلب دول العالم.


المعالم الأثرية

  • المتحف البريطانيّ: وهو عبارة عن متحف ضخم جداً يضمّ الملايين من التحف التي جُلبتْ من كافة أنحاء العالم، ويضمّ العديد من المتاحف، مثل المتحف الوطنيّ، والمتحف العلمي، والمتحف الطبيعي، إضافةً إلى متحف فيكتوريا.
  • كنيسة ويستمنستر: تعتبر كنيسة ويستمنستر أقدمَ وأهمّ كنيسة للروم الكاثوليك في بريطانيا، وتتميّز بطرازها التاريخي الفخم جداً، حيث يُتوّجُ فيها الملوك الذين يحكمون إنجلترا.
  • برج بيج بن: ويعدّ برج بيج بن من أهمّ الأبراج الموجودة في العالم، فهو يحتوي على أكبرِ ساعة عالميّة مشهورة، وهي ساعة بيج بن للتوقيتِ العالمي غرينتش، حيث تدقّ أجراسُها كلّ ساعة، وتُسمع في كلّ أرجاء لندن.
* نهر التّايمز: ويقعُ في الجزء الجنوبيّ من بريطانيا، ويعدّ أطولَ نهر في انجلترا، حيث يبلغ طوله حوالي 346 كم، كما أنّه ملتقى للأدباء والشعراء والفنانين والمثقّفين، فهو يحتوي على العديد من المقاهي، إضافةً إلى جسر برج بيغ بن الذي يعتبر أول جسر بُني في لندن. 
  • قصر بكنجهام: ويعتبرُ من أشهر القصور الموجودة في بريطانيا، فهو يتميز بطابعه الفخم والتاريخي، ويعتبر المقرّ الرئيسي لملوك بريطانيا، ونقطة لجذب السياح من مختلف الأماكن.