لون زيت اللوز المر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
لون زيت اللوز المر

زيت اللوز المر

إنّ زيت اللوز المر هو زيت يستخلص من بذور حبّات اللوز يكون لونه أصفراً ذهبياً فاتحاً، ويختلف في تركيبته، ووفوائده، واستخداماته عن زيت اللوز الحلو؛ لأنه يحتوي على مادة الأميغدالين السامة التي توجد في بذور الكثير من الثمار الاخرى مثل الخوخ والدرّاق، وعلى الرغم من أنّ هذه المادة سامة؛ إلّا أنّ فوائدها الصحية كثيرة ومختلفة فهو يستخدم كمبيد للجراثيم والفطريات، ومخدراً ومهدئ ويستخدم كمضاد للتسمم.


أثبتت الدراسات أنّ زيت اللوز المر يساعد على مكافحة مرض السرطان؛ لأنّه يحتوي على ثلاثة مكوّنات رئيسية تنقسم إلى خمسين بالمئة من البنزالديهايد، والأميغدالين، والجليكوسيد، وهيدروجين السيانيد، والخمسين بالمئة المتبقية تحتوي على أحادية الأحماض الدهنية غير المشبعة وغيرها من المكوّنات المماثلة.


معلومات عن زيت اللوز المر

فوائد اللوز المر

  • يحتوي زيت اللوز المر على مادتيّ سيانيد الهيدروجين والبنزالديهيد، وهما مادتان شديدتا السمية؛ إذ يقتلان البكتيريا، والفطريات، والجراثيم، والفيروسات؛ لذا يمكن استخدام زيت اللوز المر لعلاج الأمراض المرتبطة بهذه الكائنات الدقيقة.
  • مادة الأميغدالين الفعالة في الزيت المر يؤثر على الأعصاب ويفقدها الإحساس بالألم؛ لذا فهو يستخدم كمخدر موضعي فقط للإصابات البسيطة إلى المتوسطة.
  • يستخدم زيت اللوز المر لإدرار البول والفضلات بسبب خصائصه المضادة للسموم، بالإضافة إلى التخلص من السموم عن طريق التبول المتكرر والعرق، لكن يجب أخذ قطرات قليلة جداً وتحت إشراف أشخاص مختصّين.
  • أظهرت بعض الدراسات الحديثة أنّ هذا الزيت يحتوي على مواد فعّالة تثبط نمو الخلايا السرطانية في أنواع محددة منها، لكنه يستخدم في صنع العقاقير ولا يمكن استخدامه بشكله الطبيعي.
  • يمكن استخدامه بتركيز منخفض جداً وخلطه مع الماء لوقاية الجلد والشعر من الإصابة بعدوى الفطريات، والجراثيم، والحشرات.
  • يستخدم زيت اللوز المر عند مزجه مع أيّ نوع من الزيوت العطرية في العلاج الطبيعي والتدليك لاسترخاء العضلات، والتخلّص من التشنجات العضلية، وعلاج بعض مشاكل البشرة مثل الإكزيما، والصدفية، والالتهابات الجلدية تحت الإشراف الطبي.


الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

زيت اللوز الحلو من الزيوت الأساسية أمّا زيت اللوز المر فهو من الزيوت العطرية مثل زيت الخزامى واللافندر، واستخدامات زيت اللوز الحلو متنوعة ومفيدة أكثر فهو يستخدم في الوصفات التجميلية للبشرة والشعر؛ لأنه لا يحتوي على المادة السامة التي يحتويها اللوز المر، ومن الجدير ذكره أنّ لون زيت اللوز المر يكون أفتح من لون زيت اللوز الحلو وقوامه أخف.


تنبيه: يحتوي زيت اللوز المر على بعض السموم القاتلة؛ لذا ينبغي أخذ أقصى درجة من العناية، واقتصار استخدامه للعلاج الخارجي، وتناول جرعات قليلة جداً إذا تطلّب الأمر ذلك.