مؤسس دولة الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٦ أبريل ٢٠١٦
مؤسس دولة الإمارات

مؤسس دولة الإمارات

الشيخ زايد آل نهيان هو مؤسّس دولة الإمارات العربية المتحدة، وولد في عام 1918م في أبو ظبي، وهو أصغر ابن من أبناء الشيخ سلطان آل نهيان، وتلقّى تعليمه في الكُتاب، فتعلم القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، والعلوم اللغوية، وأصول الفقه، والدين الإسلامي، وقد كان يشارك في المجالس التي كان يعقدها والده لمقابلة الناس، ومعرفة أحوالهم، واحتياجاتهم، وهذا ما أدّى إلى تميّز الشيخ زايد بشخصيته الاجتماعية، والإنسانية.


حياة الشيخ زايد السياسية

توجد العديد من المراحل المهمة في حياة الشيخ زايد السياسية، ومن أهمها:


حُكم إمارة أبو ظبي

في عام 1962م كان الشيخ زايد مستشاراً، ومساعداً لحاكم إمارة أبو ظبي، فاهتم بتحسين أوضاع الإمارة، وأحوال سكانها، وفي عام 1966م أصبح الشيخ زايد حاكماً لإمارة أبو ظبي، فتمكن من القيام بالعديد من المشاريع، والخطط التنموية للنهوض بالإمارة، كما أنه حرص على تحقيق العديد من الإصلاحات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية.


وخلال سنوات قليلة كانت إمارة أبو ظبي من الإمارات المتميزة، وذلك بسبب التطورات التي شهدتها في العديد من القطاعات الاقتصادية، والتعليمية، والصحية، فانتشر التعليم فيها بشكل واسع، وافتُتحتْ العديد من المدارس، وأيضاً تم إنشاء مجموعة من الإسكانات للمواطنين الذين لا يمتلكون مكاناً للسكن.


وتمكّن الشيخ زايد من الوصول إلى حلٍّ جذريّ للخلاف القائم بين إمارة أبو ظبي، وقطر وهكذا حقق العديد من المصالحات مع الشيوخ في الخليج العربي، كما أنّه شجّع على تفعيل دور المراسلات البريدية، فقرر أن يتم إصدار طوابع بريدية خاصة بالإمارة، وحرص على بناء العديد من المؤسسات التي ساهمت في نهوض، وتطوّر أبو ظبي.


رئاسة الإمارات العربية المتحدة

بعد أن قرر الاحتلال الإنجليزي للإمارات العربية أن ينسحب منها في عام 1968م، صار الشيخ زايد يفكر بأن يحقق فكرة اتحاد الإمارات العربية داخل دولة واحدة، وهكذا تتم المحافظة على السيادة القانونية، والسلطة السياسية، والشرعية للإمارات العربية دولياً، وفي عام 1971م تم إعلان اتحاد الإمارات العربية المتحدة كدولة مستقلة، وتكونت من ست إمارات، ومن ثم انضمت إليهم إمارة رأس الخيمة لتتحد كافة الإمارات معاً، وتم انتخاب الشيخ زايد آل نهيان رئيساً للإمارات العربية المتحدة.


أهم إنجازات الشيخ زايد

خلال سنوات حُكم الشيخ زايد للإمارات العربية المتحدة، قام بالعديد من الإنجازات المهمة في كافة المجالات لتحسين أوضاع الإمارات الداخلية، والخارجية، ومن أهم هذه الإنجازات:

  • حل الخلافات مع المملكة العربية السعودية، وتوقيع معاهدة لتحديد الحدود الإقليمية للدولتين.
  • متابعة العمل على استرداد الجُزر الإماراتية المحتلة من قبل إيران.
  • تقديمه المساعدات الإنسانية للشعب الكويتي في حرب الخليج الثانية.
  • اتفاقه مع الشيخ جابر الصباح (أمير دولة الكويت) على فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي.


توفي الشيخ زايد آل نهيان في الثاني من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004 للميلاد.