ماذا تسمى أنثى الصقر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٦
ماذا تسمى أنثى الصقر

الصقر

الصقر من الطيور الجارحة، ينتمي إلى شعبة الحبليّات، ورتبة صقريّات الشكل، وفصيلة الصقريّات، والاسم العلميّ له (Falcon)، ويعتمد الصقر في غذائه على اللحوم؛ حيث يقوم باصطياد فرائسه من الطيور الأخرى الأضعف منه، مثل: الطيور المهاجرة، ولا يأكل الجيف مثل النسر؛ لذلك احتلّ مكانة عاليةً في القصص التاريخيّة.


شيهانة اسم أنثى الصقر

تُسمّى أُنثى الصقر شيهانة، أمّا صغيره فيُسمّى باسم هيثم، وتفقس البيوض التي تضعها الأنثى في آخر فصل الصيف؛ حيث تصطاد فرائسها وتطعمها للفراخ الصغيرة، والجدير ذكره أنّ أنثى الصقر إذا لاحظت أنّ أحد الفراخ التي فقست ضيعفٌ، فإنّها لا تطعمه، بل تطعم فقط الفراخ القويّة، كما أنّها تتميّز بأنّها أكبر حجماً من الذكر، وذلك ملحوظ في أنواع الصقور جميعها.


معلومات عن الصقر

  • هناك أنواعٌ كثيرةٌ من الصقور، أهمّها الصقر الحرّ الذي تنتمي إليه عدّة أصناف، مثل: القطامي، والجرودي، والحجازي، ومن الأنواع الأخرى: الغوسق، وصقر الشاهين، والشاميّ الجير، والبخاريّ، والفارس، والمغربيّ، والوكريّ.
  • يُعدّ الصقر صياداً ماهراً قادراً على صيد الفرائس بدقّةٍ كبيرةٍ؛ لذلك يحرص العديد من الأشخاص على اقتنائه وترويضه واستئناسه مثل حيوانٍ أليف، وتدريبه على الصيد؛ وذلك للاستفادة من مهارته هذه، خصوصاً في صيد الأرانب، وأنواع معيّنة من الطيور.
  • يتراوح طول الصقر ما بين خمسةٍ وعشرين وسبعين سنتيمتراً، أمّا وزنه فيبلغ تقريباً كيلوغرامين.
  • يبني الصقر عشّه في الأشجار، أو على الأرض، أو بين الشعاب الصخريّة، ويبني عشه في معظم الأحيان من العصيّ، وهناك عدّة أنواع من الصقور تبني عشها من أغصان الشجر الصغيرة، وبعض النباتات.
  • يكون صغير الصقر عند ولادته ضعيفاً، ويعتمد كلّياً على والديه، ويكون لونه أبيضَ.
  • ينتشر وجود صقر الجير في القطبين المتجمّدين: الشماليّ، والجنوبيّ، وسيبيريا، ومنغوليا.
  • يُعدّ الصقر من الطيور التي لا يمكن لها أن تعتاد العيش أسيرةً؛ لذلك عند صيده أو الإمساك به يجب أن يُغطّى رأسه، ويوضَع بعض الماء البارد على صدره، أو يُشغّل المكيّف؛ وذلك حتّى لا يموت، إذ من المفترض أن يهدأ قليلاً، ويحتاج عادةً إلى عدّة أيّامٍ حتى يعتاد على وضعه الجديد، ومن ثمّ يُبدأ بتدريبه على الصيد، وتأهيله.
  • تشتهر منطقة سهول حوران في بلاد الشام أي في منطقتي الرمثا ودرعا، بوجود نوع مهمّ جداً وقويّ من أنواع الصقور.
  • يُضرَب المثل بالصقر في الشجاعة والقوّة، خصوصاً في الدول العربيّة، حيث ورد عن الشعراء والعامّة كثرة تشبيههم للرجال بالصّقور، وكذلك نسبتهم إلى أماكن نشأتها.
389 مشاهدة