ماذا يحد مصر من الجنوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٨ يونيو ٢٠١٧
ماذا يحد مصر من الجنوب

مصر

مصر أو جمهورية مصر العربية هي إحدى الدول العربية الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من قارة إفريقيا، وتمتلك امتداداً آسيوياً، حيث تقع شبه جزيرة سيناء ضمن قارّة آسيا؛ مما يجعل مصر دولةً عابرةً للقارّات، وتبلغ مساحتها ما يُقارب 1.002.000 كم²، والمساحة المأهولة تبلغ حوالي 78.990 كم² أي ما نسبته 7.8% من المساحة الإجمالية. وتُقسم مصر إدارياً إلى سبع وعشرين محافظة، وتنقسم المحافظة الواحدة إلى تقسيمات إدارية أصغر تسمّى مراكز أو أقسام.


الأماكن المأهولة في مصر

يتركّز غالبية السكّان في وادي النيل والحضر، وتبلغ مساحتهما ما يُقارب 33.000 كم²، أي أقلّ من 4% من المساحة الإجمالية للبلاد. وتتركز أكبر الكتل السكّانية في القاهرة الكبرى، حيث يسكنها ربع السكّان تقريباً، ثمّ الإسكندرية، ويعيش غالبية السكّان المتبقيين في الدلتا، وساحليّ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ومدن قناة السويس، وتشغل هذه المناطق ما مساحته 40 ألف كم². وتشكّل الصحراء غير المأهولة غالبية مساحة مصر.


حدود مصر والدول المجاورة لها

  • تتجاور مصر مع أربع دول، هي: فلسطين وتحديداً قطاع غزّة من جهة الشمال الشرقيّ، وليبيا من جهة الغرب، والسودان من الجنوب.
  • تحدها من الشمال تركيا وقبرص والبحر المتوسّط بساحل يصل طوله إلى 995كم، ومن الشمال الشرقيّ فلسطين والأردن بطول 265كم، ومن الشرق والجنوب الشرقيّ المملكة العربية السعودية والبحر الأحمر بساحل يصل طوله إلى 1941كم، ومن الجنوب السودان بطول 1280كم، ومن الغرب والجنوب الغربيّ ليبيا بطول 1115كم، ومن الشمال الغربيّ اليونان والبحر المتوسط.


نظام الحكم في مصر

تتخّذ مصر اللغة العربية لغةً رسميةً لها، ووفقاً للدستور فإنّ ديانتها الرسمية هي الإسلام، ونظام الحكم فيها جمهوريّ ديمقراطيّ، وتعدّ إحدى الأعضاء المؤسسين لجامعة الدول العربية، كما يوجد المقرّ الرئيسيّ للجامعة فيها، كما أنّها إحدى الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدّة وذلك بعد أن انضمت إليها في العام 1945م، كما أنّها عضوة في الاتحادّ الإفريقيّ، وفي العديد من الاتحادات والمنظمات الدولية، وتمتلك الكثير من العلاقات الدبلوماسية مع غالبية دول العالم.


آثار مصر

تشتهر مصر باحتوائها على العديد من الآثار، حيث تمتلك ثلث آثار العالم، أشهرها: أهرام الجيزة وأبو الهول، ومعبد الكرنك، والدير البحريّ ووادي الملوك، وتمتلك مصر آثاراً قديمة أخرى مثل تلك الموجودة في مدينة منف وطيبة والكرنك، وتمتلك آثاراً رومانية، وإغريقية، وقبطية وإسلامية بمختلف أزمنتها، وتُعرض أجزاء من هذه الآثار في أكبر المتاحف في كافّة أنحاء العالم، وقد تم إنشاء علم خاص يدرس الآثار في مصر أُطلق عليه علم المصريات.

825 مشاهدة