ماذا يسمى بيت الدجاج

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
ماذا يسمى بيت الدجاج

الدجاج

يُعتبر الدجاج من الطيور الأليفة التي يتغذى الإنسان عليها وعلى بيضها، وهو مُفيد جداً حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة، كالبروتينات، والفيتامينات، ويُطلق عليه عدة مُسميات، كالفروج والفراخ بحسب الدولة الناطقة به، أما صغاره فيُطلق عليها اسم الكتاكيت أو الصيصان، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض المعلومات عن الدجاج.


ماذا يسمى بيت الدجاج

تتم تربية الدجاج في بيوت خاصة بها في الأماكن القروية، والزراعية، وفي المدن فوق أسطح البيوت، وفي الأحواش الضيقة، ويُطلق على بيت الدجاج اسم (قن الدجاج)، أو (خم الدجاج)، وتطورت تربية الدواجن في الوقت الحالي، خاصة التي تتم تربيتها لأهداف تجارية، حيث تم تهجين سلالات جديدة تُحسن، وتُغير البعض الصفات المرغوبة.


تكاثر الدجاج

يتكاثر الدجاج من خلال البيض، حيث ترقد الدجاجة على البيض إلى أن يفقس لمدة واحد وعشرين يوماً، أو أقل أو أكثر بيوم، والذي لا يفقس منه يُعد فاسداً، فتبعده الدجاجة عنه في مدة الحضانة، وتُربي الدجاجة صغارها على الدفاع عن أنفسهم وعلى كيفية العيش، كما تُحافظ على درجة الحرارة، والرطوبة الملائمة لفقس البيض أثناء حضانتها له، وفي الإنتاج الغزير له يستعمل المزارعون فقاسات البيض التي تُحافظ على درجات الحرارة المناسبة، وهي سبع وثلاثين درجة مئوية، إضافة إلى درجة الرطوبة الملائمة لإنتاج كميات تجارية جيدة من الصيصان.


أنواع الدجاج

يُصنف الدجاج الزراعي على الأغلب إلى قسمين بحسب الهدف المرجو منه، فيكون دجاجاً بياضاً أو دجاجاً لاحماً، ولكلّ منهما علف خصوصي مُختلف عن الآخر، كما يتم توفير مزرعة ذات ظروف مُلائمة لنمو الدجاج بعيداً عن أمراض الدجاج والمكاره البيئية.


في الإنتاج المكثف تتم تربية الدجاج بداخل مزارع تهدف إلى إنتاج دجاج خاص للذبح، ويُطلق عليها اسم (فروخ اللحم)، أو من أجل إنتاجها للبيض، ويُطلق عليها اسم الدجاج البياض، وفي هذا النوع من الإنتاج يتغذى الدجاج على أعلاف تتكون من بقايا الطعام كحبوب الصويا، والذرة الصفراء، كما تتم تربيته في مساحات مُغلقة، ويتم تزويده بالأدوية، والغذاء، والشراب بصورة مُنتظمة من قبل أصحابه؛ من أجل تجنب حدوث المشاكل الناشئة عن تربيته في المساحات المكتظة.


في مزارع الدجاج البياض يتم وضع الدجاج فيها غالباً في أقفاص على شكل خانات، كما تتم السيطرة على البيئة المُحيطة بشكل أوتوماتيكي من ضمنها مدة الإضاءة، والتي تُماثل ضوء النهار في الصيف، والذي يؤدي إلى خداع الدجاج، وتشجيعه على وضع البيض طيلة العام، حيث يزداد إنتاج الدجاج للبيض في الشهور الدافئة.


أمراض تصيب الدجاج

إنّ من أبرز الأمراض التي تُصيب الدجاج هي داء الافتراس الذي ينتج عنه جرح الدجاج لنفسه وغيره من الدجاج من خلال نتف الريش، وإحداث الجروح التي تُشوهه وتُسبب نزيفاً له، إضافة إلى أكله للصيصان والبيض، وينتج هذا المرض عن أكل الدجاج للحوم ومُشتقاتها، وهنا يقطع المزارع طرف منقار الدجاج كي لا يؤذي غيره.

710 مشاهدة