ماذا يطلق على البرلمان النرويجي

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
ماذا يطلق على البرلمان النرويجي

النرويج

تعرفُ النرويج رسميّاً باسم مملكة النرويج، وعاصمتُها مدينة أوسلو، وتبلغُ مساحة أراضيها 385.178 كم، وشعارها الملكيّ هو: "كلُّ شيءٍ للنرويج"، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ ديمقراطيّ برلمانيّ، وتقسمُ إداريّاً إلى خمسِ مناطق استراتيجيّة، وتمتازُ البلاد كونَها غنيّة بالموارد الطبيعيّة مثل: النفط، والطاقة الكهرمائيّة، والغاز، والمعادن، والغابات، كما أنّها غنيّة بالثروة السمكيّة.


البرلمان النرويجيّ

يُطلق عليه اسم ستورتنغ، ويعتبرُ البرلمان أعلى سلطة تشريعيّة في النرويج، ويقعُ مبناه في مدينة أوسلو العاصمة، ويتألّفُ من مجلسٍ واحد فقط، وهو مجلسُ النواب، كما يضمُّ مئة وتسعةً وستّين عضواً، ويتمّ الانتخاب فيه كلَّ أربع سنوات، ويكونُ الانتخاب بنظام القائمة الحزبيّة، ومن أحزاب البرلمان: حزب التقدّم، وحزب العمل، والحزب الاشتراكيّ اليساريّ، والحزب الديمقراطي المسيحيّ، والحزب الليبراليّ، وحزب المحافظين، وحزب الوسَط.


يترّأسُ البرلمانَ هيئةُ رئاسة، يقوم على رأسها رئيسُ البرلمان وخمسةٌ من النواب، وأنشِئَ البرلمان في عام 1814م، بموجب الدستور النرويجيّ، وانعقدت أوّلُ جلسة له في عام 1866م. وشيّدَ مبنى البرلمان إميل فيكتور لانغليت المعماريّ، لكنّ الخطّة الأولى للمبنى كانتْ مصمّمة من قبل هينريش أرنست شيرمر، وفيلهلم فون هانو.


الموقع الجغرافيّ

تقعُ جغرافيّاً في الجهة الشماليّة من قارة أوروبّا، حيث إنّها تحتلّ الجهة الغربيّة من شبه الجزيرة الإسكندنافيّة، ويحدُّها من الجهة الشرقيّة السويد، وفنلندا، وروسيا، ويحدُّها من الجهة الشماليّة والغربيّة والجنوبيّة بحرُ الشمال، وبحر بارنتس، وسكاجيراك، وبحرُ النرويج.


السكّان

يبلغُ عدد سكّانها 5.136.700 مليون نسمة، وذلك حسْبَ إحصائيّات عام 2013م، ويتألّفُ المجتمع السكانيّ فيها من النرويجيّين، وفنْلنديّي الغابات، والغجر، والكفينيّين، والساميّين، ويتحدّث سكّانُها اللغة النرويجيّة، التي تعتبرُ اللغة الرسميّة في البلاد، وهناك بعض اللغات المحليّة المعترف بها، ويتحدّثها السكان كلغةِ لوله سامي، ولغة سامي الشماليّة، ولغة سامي الجنوبيّة، ولغة كفين، أمّا الديانة فيدينُ أغلبيّة السكان بالديانة المسيحيّة الّلوثريّة.


معلومات عامّة

  • في الحرب العالميّة الثانية سقطتِ النرويج تحت الاحتلال النازيّ الألمانيّ.
  • من مقاطعاتها: أوستفول، وأوسلو، وأوبلان، وهيدمارك، وبوسكيرود، وفستفول، وتيليمارك، وأوست أغدار، وروغالان، وهوردالان، وفيست أغدار، ونورلان، وترومس، وموره ورومسدال، ونور ترونديلاغ.
  • من الانتماءاتِ والعضويّات التي تنتمي إليها: الأمم المتّحدة، وحلف شمال الأطلسيّ، والمنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة، ومجلس أوروبا، ومنظمة التجارة العالميّة، ومجلس الشمال الأوروبيّ، ومنظمة التعاون والتنمية.
  • من معالمها الشهيرة: برغن وبريجان، وكنيسة يورنس ستيف، ونورلان وفيجا، وقوس جيوديسيا، وكنيسة أرنس، وقرية روروس.
  • تملكُ النرويج ستّاً وثمانينَ سفارةً في الدول الأخرى، كما أنّه يبلغ عدد أفراد قوّاتها المسلّحة 23,000 فرد.
259 مشاهدة