ماذا يطلق على صوت الأرنب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٨
ماذا يطلق على صوت الأرنب

صوت الأرنب

يُطلق على صوت الأرنب عدد من التسميات، ومنها ما يلي:[١]

  • صُغاب: هو صوت الأرنب والذئب، والصاغب هو الذي يختبئ في الخُمر، ويقلد صوت السبع، أو صوت الأسد، أو صوت أي وحش آخر؛ من أجل إخافة غيره.
  • ضُغاب: صوت الأرنب، وهي لغة من الصُغاب.
  • ضُبَاح: هو صوت الأرنب، وأصله ضَبَح، ويضبَح، وضَبْحاً وضُباحاً.


الأرنب

يُعتبر الأرنب أياً من 29 نوعاً من أنواع الثدييات التي تمتلك أذاناً طويلة، وتنتمي الأرانب إلى عائلة (Leporidae)، باستثناء الأرانب البرية، والتي تختلف عنها في حجومها، وتاريخ حياتها، والأماكن التي تُفضل العيش فيها، ويُشار إلى أنَّ الأرانب تولد بدون فراء، وبعيون مُغلقة، وتستمر فترة حمل الأم مدة تتراوح من 30-31 يوم، وهي تُفضل العيش في جحور محفورة في التربة، في بيئات متعددة مثل: من الصحاري، والغابات الاستوائية، والأراضي الرطية.[٢]


حقائق حول الأرانب

هناك العديد من الحقائق المتعلقة بالأرانب، ومنها ما يلي:[٣]

  • يبلغ حجم بعض الأرانب مثل حجم القطة، وينمو بعض الأرانب ليصل حجمه إلى حجم الطفل الصغير، حيث يصل طول بعض الأرانب الصغيرة إلى 20 سنتيمتراً، ويقل وزنها عن 0.45 كيلوغرام، بينما تنمو أنواع الأرانب الكبيرة ليصل طولها إلى 50 سنتيمتراً، ويصل وزنها إلى 4.5 كيلوغرام.
  • تتغذَى الأرانب على الأعشاب، فهي حيوانات نباتيّة، ولا تأكل اللحوم، ومن الأطعمة التي تأكلها: الحشائش، والبرسيم، والبروكلي، والبروكسل، والفواكه، والبراعم، ولحاء الأشجار، وغير ذلك.
  • تتميز الأرانب بأنَّها حيوانات اجتماعية، وتعيش في مجموعات كبيرة.
  • تُعتبر الحيوانات المُفترسة من الأمور التي تُهدد حياة الأرانب، ومن هذه الحيوانات: البوم، والصقور، والنسور، والكلاب البرية، والقطط الضالة، والسناجب الأرضية.
  • تمتلك الأرانب أرجلاً طويلة تُساعدها على الركض لفترات طويلة، وبسرعات عالية جداً، وهذا ما يُساعدها على الهروب من الأخطار التي تُلاحقها.


المراجع

  1. آدم بمبا، المعجم المفصل في الألفاظ الدالة على الصوت في اللسان العربي، صفحة 132-133 . بتصرّف.
  2. Andrew T. Smith (27-9-2018), "Rabbit"، www.britannica.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. Alina Bradford (7-3-2017), "Rabbits: Habits, Diet & Other Facts"، www.livescience.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.