ماذا يعني إعلان فيروس كورونا (COVID-19) جائحة أو وباءً عالمياً؟

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤١ ، ١٩ مارس ٢٠٢٠
ماذا يعني إعلان فيروس كورونا (COVID-19) جائحة أو وباءً عالمياً؟

ماذا يعني إعلان فيروس كورونا (COVID-19) جائحة أو وباءً عالمياً؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO)، في يوم الأربعاء الموافق 11-3-2020 م، أن المرض الفيروسي "كوفيد -19" الذي اجتاح 114 دولة على الأقل وقتل أكثر من 4000 شخصاً أصبح الآن وباءً عالمياً أو ما يُعرف باسم الجائحة، ويجدر التذكير أنّ منظمة الصحة العالمية قد أعلنت آخر وباء عالميّ قبل الكورونا المُستجد في عام 2009 م، وذلك عند انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1 ، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية أنّه في الأسبوعين الماضيين، زاد عدد حالات COVID-19 خارج الصين 13 ضعف وزاد عدد البلدان المتضررة لثلاثة أضعاف العدد السابق، كما تتوقع أن ترى في الأيام والأسابيع المقبلة ارتفاعاً أكثر في عدد الحالات، وعدد الوفيات، وعدد البلدان المتضررة جراء الفيروس، وبناءً على ذلك فقد أجرت المنظمة التقييم ليصبح وصف COVID-19 كوباء عالمي.[١][٢]


تصنيف حالات الأمراض

يطلق مصطلح علم الأوبئة (بالإنجليزية: Epidemiology) على العلم المعني بتحديد صفات الأمراض، وتوزيعها، ومكافحتها، وتعتبر "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)" في الولايات المتحدة الأمريكية، الهيئة الرئيسية التي تجمع هذه البيانات، وتشرف عليها، بالإضافة إلى العديد من المهام الأخرى مثل توجيهات وإرشادات الوقاية من الأمراض، ومما يجدر ذكره أن تحديد مستوى حدوث المرض يتم بعاملين قابلين للقياس، هما:[٣]

  • نمط وسرعة تحرك المرض المعروف باسم معدل التكاثر (بالإنجليزية: Reproduction rate).
  • حجم السكان المعرضين للمرض المعروف باسم حجم المجتمع الحرج (بالإنجليزية: Critical community size).


الفرق بين الوباء والجائحة (الوباء العالمي)

استنادًا إلى ما سبق، قد يصف أخصائي الأوبئة حالة المرض بالطرق الآتية:[٣][٤]

  • حالات فرادية (بالإنجليزية: Sporadic): أو مايعرف بالمتقطع حيث يشير إلى المرض الذي يحدث بشكل غير منتظم مثل مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء، كالسالمونيلا أو الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E. coli) والتي يمكن أن تسبب تفشي الأمراض بشكل متقطع.
  • العنقودي (بالإنجليزية: cluster): يشير هذا المصطلح إلى الأمراض التي تكون أسبابها أو نسب حدوثها غير مؤكدة أو معروفة وتحدث عادة بأعداد أكبر من الأمراض المتقطعة، ومن الأمثلة عليها: تزايد حالات السرطان التي يتم اكتشافها بعد كوارث المحطات النووية أو الكيميائية.
  • المتوطن (بالإنجليزية: Endemic): يشير إلى التواجد المستمر و/ أو الانتشار المعتاد لمرض ما عادة في سكان منطقة جغرافية معينة.
  • الوباء (بالإنجليزية: Epidemic): يُطلق عادة عند حدوث زيادة سريعة في عدد حالات المرض فوق ما هو متوقع في سكان منطقة معينة.
  • التفشي (بالإنجليزية: Outbreak): يحمل هذا المصطلح نفس تعريف الوباء، ولكنه غالبًا ما يستخدم في منطقة جغرافية محدودة أكثر.
  • الجائحة (بالإنجليزية: Pandemic): يشير هذا المصطلح إلى الوباء العالمي الذي انتشر عبر عدة دول أو قارات، ويؤثر في عدد كبير من الناس، كما هو الحال مع فيروس كورونا المُستجدّ.


وعادة ما يتم الكشف عن انتشار مرض معين مثل فيروس كورونا المستجد عن طريق الكشف عن مجموعة محددة من حالات الإصابة بالمرض، وفي حال عدم احتوائها في هذه المرحلة، فقد تتطور إلى مرحلة التفشي، وبالتالي زيادة في عدد الحالات في منطقة جغرافية معينة، وبعد ذلك يمكن أن يصبح وباءً، أو داخل دولة أو منطقة محلية، ثم إذا كان هناك انتشار أوسع لحالات الإصابة بالمرض في العديد من البلدان أو القارات أو حول العالم، يصبح بذلك وباءً عالمياً أو ما يعرف بالجائحة.[٤]


المراجع

  1. "WHO Director-General's opening remarks at the media briefing on COVID-19 - 11 March 2020", www.who.int, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  2. "Coronavirus: COVID-19 Is Now Officially A Pandemic, WHO Says", www.npr.org, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Difference Between an Epidemic and a Pandemic", www.verywellhealth.com, Retrieved 16-3-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "COVID-19: Terms to know", newsnetwork.mayoclinic.org, Retrieved 16-3-2020. Edited.