ماذا يعني غسيل الأموال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
ماذا يعني غسيل الأموال

ما هو غسيل الأموال

غسيل الأموال (بالإنجليزية: Money laundering) هي عملية يحاول فيها المجرمون إخفاء المصادر والنشاطات غير المشروعة للأموال؛ لتظهر بصورة شرعيّة، وقابلة للتداول بشكل قانوني. وقد تكون هذه العملية بسيطة تتم على المستوى المحلي فقط، والأخطر أن تكون على مستوى دولي تستغل فيه الأنظمة المالية الدولية وتتم عن طريق بعض الوسطاء الماليين في تلك الدول. وبالنسبة للمجرمين فإن عملية غسيل الأموال مهمة لعدة أسباب فهي تجنّب المجرم الارتباط بالجرائم التي حصل من خلالها على الأموال وأيضاً تمكنه من حرية التصرف بعائدات الأموال، وأرباحها كما لو أنها شرعيّة.[١]


مراحل غسيل الأموال

تتم عملية غسيل الأموال على ثلاث مراحل متتالية، وهي:[٢]

  • الإيداع: يتم فيها تحويل الأموال المكتسبة بطرق غير شرعيّة لحسابات وودائع مصرفية في البنوك بطرق لا تجلب الشكوك، كأن يتم إيداعها على دفعات صغيرة من قبل أفراد يتم توظيفهم لهذه الغاية.
  • التجميع: فيها يتم إخفاء الأموال عن طريق حسابات مصرفية باسم شركات أُنشأت لتكون واجهة قانونية للتمويه والتغطية عن مصدر الأموال الأصلي ويتم ذلك باتباع سلسلة من العمليات المتشابكة ومعقّدة ومشابهة للعمليات المالية المشروعة.
  • الدمج: يتم فيها دمج الأموال غير الشرعية مع الأموال الشرعية؛ لتصبح جميعها تظهر وكأنها أموال أو أرباح شركات الواجهة.


الأضرار الاقتصادية المترتبة على غسيل الأموال

بالتأكيد أن لغسيل الأموال آثاراً سلبية عديدة على اقتصادات الدول واستقارها، ومن هذه الآثار ما يأتي:[٣]

  • التشوهات الاقتصادية: يؤثر غسيل الأموال على استقرار اقتصاد القطاع الخاص، وذاك بتوفير منتجات بأقل من كلف الإنتاج الفعلية، مما يصعّب على الشركات ذات الأنشطة المشروعة المنافسة.
  • انخفاض الإيرادات الحكومية: تساهم عملية غسيل الأموال بشكل كبير في التهرّب الضريبي، حيث يصعب على الحكومات تحصيل الضرائب الناتجة عن غسيل الأموال.
  • آثار اجتماعية واقتصادية: إنّ الأموال غير الشرعية التي يتم غسلها بأموال شرعية تساهم بنقل القوة الاقتصادية من يد المواطنين والحكومات ليد المجرمين، والتي قد يتم استخدامها مرات عديدة في تمويل عمليات غسل جديدة وتوسيع الأنشطة الإجرامية غير المشروعة.


المراجع

  1. Sabrina Adamoli, "Money laundering"، www.britannica.com, Retrieved 01-02-2019. Edited.
  2. سمير شعبان ، جريمة تبيض الأموال مفهومها ومخاطرها والآليات المصرفية لمكافحتها، صفحة 10,11.
  3. "Consequences of Money Laundering", www.fiumauritius.org، 1-2-2019. Edited.