ماسك الجرجير

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٢٧ مايو ٢٠١٨
ماسك الجرجير

فوائد الجرجير للبشرة

فيما يلي بعض الفوائد الهامة للجرجير للبشرة، نذكر منها:[١]


يساعد على تنظيف البشرة

يعتبر الجرجير منظف مثالي للبشرة، فهو يتغلل إلى لُب الجلد ويساعد على تطهيره من الأوساخ والأتربة، مما يترك نسيج البشرة ناعم، ومشرق، كما أن استهلاك عصير الجرجير بانتظام يطهر الجسم أيضاً من السموم، مما يساعد على الحصول على بشرة خالية من العيوب.


يكافح التهاب الجلد والحكة

يحتاج الجلد إلى الكثير من المواد الغذائية ليبقى في حالة صحية جيدة، لذا، يجب تضمين الجرجير ضمن النظام الغذائي لأنه يعمل على القضاء على الميكروبات المسببة لالتهاب الجلد، والأكزيما، وجفاف البشرة، كما يمكن استخدامه كقناع مطهر للبشرة، فهو من شأنه أن يجعل البشرة خالية من الأمراض الجلدية المختلفة.


يكافح الشيخوخة

يحتوي الجرجير على نسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعد عناصر هامة لصحة البشرة، لذا، فاستخدام قناع الجرجير يساعد في التقليل من التجاعيد، الجلد المترهل، وخطوط الضحك وغيرها، ويترك البشرة صحية، ومشدودة، وتبدو أصغر.


يعالج حروق الجلد

يحتوي الجرجير على خصائص طبيعة لتبريد الجلد، وهذا يساعد على تخفيف آثار الحروق، ويقلل من الحكة الناتجة عنه، كما يستخدم كعلاج طبيعي للدغ الحشرات، ويعتبر مهدئ للبشرة.[٢]


قناع حب الشباب والأكزيما

بالرغم من عدم وجود توصيات طبية في قدرة الجرجير على علاج حب الشباب أو الأكزيما، إلا أنه يوصى بإدخاله ضمن النظام الغذائي، أما طريقة استخدامه للتخفيف من آثار حب الشباب والأكزيما على النحو التالي:[٣]

  • فرز أوراق الجرجير الخضراء مع السيقان الناعمة الرطبة عن الأوراق الذابلة والصفراء.
  • وضع أوراق الجرجير الخضراء مع السيقان في وعاء مملوء بالماء، ثم رفعها على النار حتى تغلي.
  • صَب سائل الجرجير في كيس بلاستيكي، ثم وضعه في ثلاجة.
  • رش البشرة بمحلول الجرجير.
  • استخدام هذا القناع في غضون ثلاثة أيام.


المراجع

  1. Naina Shrinivas, "Benefits Of Watercress On Skin, Hair And Health!"، stylenrich.com, Retrieved 26/5/2018. Edited.
  2. chintu.telang, "GENERAL 15 Watercress Benefits For Skin Hair Health"، www.remediesandherbs.com, Retrieved 26/5/2018. Edited.
  3. "Watercress For Your Skin?", www.drweil.com,OCTOBER 19, 2017، Retrieved 26/5/2018. Edited.