ماهي فوائد الغذاء الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
ماهي فوائد الغذاء الصحي

الغذاء الصحّيّ

يتكوّن الغذاء بشكل رئيسيّ من عدّة مجموعات غذائيّة هامّة وهي البروتينات، والسكّريّات، والمفيتامينات، والمواد الدسمة، والماء، وبسبب عدم احتواء صنف غذائيّ واحد فقط على كافة العناصر الغذائيّة الأساسيّة للجسم، فقد كان من الضرورة بمكان أن يكون هناك تنويع في الأطعمة المُتناولة بشكل يوميّ، حتّى تستطيع هذه الأطعمة على اختلافها أن تلبّي كافّة احتياجات الأشخاص من العناصر الغذائية الضرورية والهامة.


ينصح المختصّون في التغذية، والأطباء عادة بتناول عدد من الأصناف الغذائيّة، وذلك لكثرة فوائدها وقيمتها الغذائية المرتفعة، ومن أبرز هذه الأنصاف: الكرنب، والبندورة، والدقيق الكامل، والبصل، والثوم، والقرنبيط، والفجل، والصويا، والأسماك، والشاي الأخضر، وعدد من الأصناف الأخرى المفيدة والمغذيّة، وفيما يلي توضيح وتبيان لبعض أبرز الفوائد التي يستفيدها جسم الإنسان من خلال تناوله للغذاء الصحّيّ.


فوائد الغذاء الصحّيّ

  • يقي جسم الإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة كالسكتات الدماغيّة، والأمراض القلبيّة، والسكّري، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان الخطير؛ فقد تبين من خلال الدراسات والإحصاءات أنّ التغذية السيّئة تسهم بما نسبته حوالي خمس وثلاثين بالمئة من إجمالي الإصابات بهذا المرض العضال.
  • يسرّع من عمليّة شفاء الإنسان المريض، فالعديد من أنواع الأمراض تحتاج إلى تغذية جيّدة كنوع من أنواع العلاج، فمثلاً ينصح الأطباء المصابين بالزكام أو الإنفلونزا بالإكثار من تناول الفاكهة الغنيّة بالفيتامين ج، حيث إنّها تقوّي مناعة الجسم؛ ممّا يؤدي إلى تسريع القضاء على الفيروس.
  • يقي الإنسان خطر الإصابة بحالات السمنة المفرطة؛ ذلك أنّ الغذاء الصحّيّ يساعد في ضمان استقرار كتلة الجسم ضمن المستويات والحدود الطبيعية، والصحية.
  • تشعر الإنسان بالشبع ولفترات أطول من باقي أنواع الأصناف الغذائية بسبب احتوائها على مواد بطيئة الهضم.
  • تحتوي بعض أنصاف الغذاء الصحي وخاصة الخضار والفواكه على كميات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تساعد على تحسين وظائف الجسم المتنوعة، وتقوية مناعته، وبالتالي وقايته من العديد من الأمراض التي قد يكون عرضة لها.
  • تبعد الشعور والإحساس بالثقلة عن الإنسان، ذلك أن تناول الطعام الصحي وبوجبات متباعدة يتيح المجال أمام الجهاز الهضمي من أجل هضم ما يدخل إليه من طعام.
  • يبعد خطر المواد الكيميائية التي تستعمل بشكل كبير في الأغذية غير الصحية عن جسم الإنسان، حيث إنّ الإكثار من إدخال المواد الكيميائيّة إلى داخل الجسم يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض المختلفة وعلى رأسها السرطانات.
  • يعمل جنباً إلى جنب مع الرياضة، فالرياضة المتزامنة بنوعية الغذاء الصحي تؤتي أُكلها بشكل أفضل من لو كانت متزامنة مع تناول الوجبات الضارة وغير الصحية.


فيديو ما هي فوائد الغذاء الصحي

للتعرف على فوائد الغذاء الصحي شاهد الفيديو.