ما أسباب برودة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١١ يوليو ٢٠١٩
ما أسباب برودة القدمين

يتأثّر جسم الإنسان بحرارة الصيف وبرد الشتاء ، ولكن مع فصل اصيف لا يوجد هناك مشاكل ولا تكثر فيه الأمراض بالعكس من فصل الشتاء الذي تتساقط به الأمطار والثلوج وتحدث موجات الصقيع والإنجماد إنه فصل مختلف لا بد من الجسم أن يتأثر ببرودة فصل الشتاء .بالعادة يتأثر الجسم بالبرد ونشعر به عندما تصاب الأطراف بالبرد فدرجة الحرارة المنخفضة تؤثر على اليدين وتؤثر على القدمين وهذا يسبب الإزعاج للمرء ومشاكل صحية له . برودة القدمين هي أكثر ما يضايق المرء لأن القدمين إن لم تحصل على حرارة مناسبة وتكون دافئة لا يستطيع المرء أن يتحرك أو ينام ، كيف تحدث برودة القدمين ؟

  • ذكرناأنّ برودة الشتاء هي أحد أبرز أسباب برودة القدمين ومن ثم سيتغير لون القدمين من الوردي إلى اللون الأبيض وأحياناً تزرق من البرودة ، وهذا يرجع لطبيعة الأجسام ومدى تأثرها بالبرودة ويصاحب برودة القدمين الشعور بالقشعريرة بكافة أنحاء الجسم والشعور بخدران وتنميل دليل على عدم سريان الدم بالشكل الطبيعي . في مثل هذه الحالة ينصح بإرتداء الجوارب السميكة الذي يوفر الدفىء للقدمين وشرب المشروبات الساخنة وتدفئة الجسم بالملابس الشتوية ووضع القدمين في ماء ساخن أو الإستحمام بماء ساخن ،و يفضل الحركة وعدم الجلوس لتحريك الدم في الجسم خصوصاً في القدمين .
  • التوتر النفسي والقلق هذا العادات أو الأمراض عادة تساهم في فقد حرارة الجسم ومن الطبيعي إن الجسم لا يصله أي مكملات غذائية لأن الحالة النفسية سيئة وبالتالي لا يوجد مصدر لحرارة الجسم ، لذلك يفضل الخروج من حالة القلق والتوتر والإكتئاب النفسي الذي يساهم في برودة القدمين . لذلك يشعر دائماً من هو متوتر وقلق بالقشعريرة وبرود الأطراف خصوصاً القدمين .
  • مرضى السكري يتعرض مرض السكري لبرودة القدمين وذلك لأن هناك كميات كبيرة من السكر مخزنة في الجسم لا تحترق لذلك مريض السكري عن غيره من الأشخاص يشعر ببرودة القدمين لذلك يفضل وضع القدمين في ماء ساخن وإرتداء الجوارب الشتوية لتأمين الدفء للقدمين خصوصاً للمرضى من هم في سنٍ متقدم .
  • هناك أشخاص مصابين بمرض المفاصل أو الروماتيزم ويشكون من آلام في القدمين وهذا سببه قصور في الأعصاب التي تكون في الأطراف السفلية وبالتالي الدورة الدموية تكون عاجزة نوعاً ما لذلك يشكون قلة الحركة ولا يقدرون على السير بشكل كبير وهذا العجز يعمل على إبطاء حركة الدم في القدمين والدم عندما لا يتحرك يتسبب في خمول وبالتالي يشعر مريض الروماتيزم ببرودة القدمين لذلك ننصح بتدليك القدمين والساقين بزيت الزيتون الدافئ وعمل مساج دائم يساعده على تحريك الدم وننصح بوضع القدمين في ماء ساخن أيضاً وهكذا يستطيع المريض أن يتخلص من برودة القدمين .


فيديو ما هي أسباب برودة القدمين؟

هل تعاني من مشكلة برودة قدميك؟ فهما أول ما يبرد وفيك وآخر ما يسخن! فما أسباب برودتهما؟ :