ما أسباب تسوس الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
ما أسباب تسوس الأسنان

تعريف تسوس الأسنان

إنّ تسوّس الأسنان هو أحد أكثر الأمراض التي تصيب الفم والأسنان، وهي منتشرة بكثرة لدى جميع الناس بغض النظر عن أعمارهم وجنسهم. يعدّ تسوّس الأسنان المرض الثاني بعد نزلات البرد من حيث الأمراض الأكثر انتشاراً وشيوعاً. وتسوّس الأسنان هو عبارة عن تخريب وأضرار هيكليّة وثقوب في بنية الأسنان، وتتفاقم المشكلة عند عند عدم معالجتها في أسرع وقت، وقد يتطور الأمر إلى إضعاف السن أكثر فأكثر قد تصل إلى فقدانه تماماَ.


كيف تتسوس الأسنان

إنّ تسوّس الأسنان لا يصيبها بين ليلة وضحاها، لكن عوامل عديدة مجتمعة تؤدي إلى تسوسها. فمثلاً يحدث تسوّس الأسنان عندما تترك بقايا طعام على الأسنان دون تنظيفها، خاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. بعد ذلك، فإنّ البكتيريا الموجودة في الفم أصلا تقوم بهضم بقايا الطعام والتغذية عليها، وتحوّلها لأحماض، ومن ثم تتحد هذه البكتيريا مع الأحماض وفضلات الطعام وينتج عن ذلك تكوّن مواد لزجة تسمّى البلاك تلتصق بالأسنان، خاصّة الأضراس الخلفية. كما أنّ الأحماض الموجودة في الأسنان تعمل على إذابة مينا الأسنان، والمينا هي الطبقة الخارجية التي تحيط بالسن وتتكون من هيدروكسي أيتايت، وتبدأ التجاويف بالتكّون وتكون صغيرة في البداية. بعد ذلك تصبح هذه التجاويف مكاناً مغرياً للجراثيم للتكاثر فيه، وتبدأ تنخر في السن أكثر فأكثر حتى تصل إلى الأعصاب والأوعية الدموية، وتصبح مؤلمة جداً.


أسباب تسوس الأسنان

يعتقد الكثير من النّاس أن السبب الأساسي لتسوس الأسنان هو قلّة نظاقتها وعدم الإعتناء بها جيداً، لكن هذا غير صحيح. فهناك الكثير من العوامل التي تلعب دوراً أساسياً بالإضافة إلى - النظافة طبعاً - ، ومن هذه العوال تتاول مواد تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كالسكريات، والحلويات، والآيس كريم، والفواكة، والنشويات، والعصائر المحلاة، حيث أنّ هذه المواد تساعد في التسوس إذا لم يتم تنظيفها وبقيت على الأسنان لفترة طويلة. كما أنّ البكتيريا بأشكالها المختلفة كالكروية والقضبانية تساعد في زيادة احتمالية تسوس الأسنان. أضف إلى ذلك، فإنّ سوء التغذية خاصّة في مرحلة تكوين الأسنان - عند الصغر - ، وعدم حصول الجسم على حاجته من الكالسيوم والفوسفات والمعادن الأخرى يؤدي إلى هشاشة الأسنان، وبالتالي زيادة نسبة تسوسها. كما أنّ عامل الزمن يلعب دوراً في ذلك، فإنّ عدم تنظيف الأسنان بالطريقة الصحيحة لفترات طويلة يسبب تسوساً للأسنان.


علاج تسوس الأسنان

يصبح تسوس الأسنان مؤلماً ويجب معالجته على الفور حتى لا يتفاقهم الألم أكثر فأكثر، ويتم علاج تسوس الأسنان بعدّة طرق، منها العلاج بالفلورايد، أو عن طريق الحشوات المركبة، أو بعلاج الأعصاب وجذر الأسنان، أو بخلع الأسنان، أو بغطاء الأسنان بالتاج وإصلاح الأسنان التالفة.


حتى لا تصاب الأسنان بالتسوس يجب علينا أن نقي أسناننا من التسوس، وذلك بتنظيف الأسنان قبل الأكل وبعده، وزيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة، وشرب المياه من الحنفيات والتي تحتوي على الفلورايد، والإمتناع عن تناول المحليات والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.


فيديو عن علاج خراج الأسنان

للتعرف على المزيد من المعلومات حول علاج خراج الأسنان شاهد الفيديو.