ما أسباب كثرة البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٧ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
ما أسباب كثرة البلغم

البلغم

البلغم هو عبارة عن سائل لزج لونه أبيض مائلاً للاصفرار، يتكوّن من مياه، وبروتين سكري، ومادة المناعي، والدهون، تقوم الأغشية المخاطية، بإفرازه في الجسم، فيقوم الجهاز التنفسي برفضه وطرده من الجسم على شكل مخاط، عن طريق السعال، أو العطس، أو قد يخرج وحده بفعل دفع الشخص له.


يعتمد تكوّن البلغم على العديد من العوامل والأسباب، والتي قد تكون مرتبطة بالطقس، أو بالوراثة، أو بالإصابة ببعض الأمراض المعدية، كالرشح والإنفلونزا، وفي مثل هذه الحالات يكون عرضيّاً أو يستمرّ لحين الشفاء من المرض، وقد يكون مزمناً ومستمراً لفترات طويلة، وهي الحالة التي سنوضّح لكم أسبابها في هذا المقال.


أسباب كثرة البلغم

  • الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، كالسل، والالتهاب الشعبي الحاد، ودودة أنسيلوستوما، وقد يخرج مع البلغم بعض الدم في هذه الحالة.
  • انحراف في الحاجز الأنفي عند المصاب، مما يتسبّب بتراكم الإفرازات الأنفية، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً، للتدخل الجراحي.
  • التهابات الجيوب الأنفية، وغالباً ما يظهر البلغم عند المصابين بهذا المرض بلون شفاف، كما يصعب على المريض إخراجه بسهولة، فيتم ذلك بعمل جلسات عند الطبيب لتذويب البلغم.
  • معاناة المريض من إحدى أنواع حساسية الجهاز التنفسي، والتي تؤدي في أغلب الأوقات لانسداد الأنف، وفي هذه الحالة يُفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الغبار، والأتربة، والروائح العطرية، والدخان.
  • الإفراط في التدخين، أو تناول المشروبات الكحولية.


وسائل طبيعية لعلاج كثرة البلغم

هناك العديد من الوسائل والوصفات الطبيعية المجربّة في علاج كثرة البلغم، ومنها:


التبخيرة

التبخيرة من أفضل الطرق وأنجحها في التخلّص من البلغم وتذويبه؛ وفيها يتمّ استنشاق البخار، وإدخاله للجهاز التنفسيّ، ويمكن استخدام الجهاز الخاص، أمّا في حال عدم وجوده، يتمّ غلي أنواع متعدّدة من الأعشاب في قدر كبير، ووضعه على سطح عالٍ، مع خفض الرأس باتجاهه، وتغطيته بفوطة كبيرة تمنع تسرّب البخار للخارج، بالإضافة لطريقة أخرى، وهي الاستحمام بماء ساخن، وإغلاق جميع النوافذ بإحكام، والبقاء لمدة عشر دقائق، حتى يقوم الجسد بامتصاص البخار.


الماء المالح

يستخدم الماء المالح لهذا الغرض عن طريق وضع كمية من الملح، في كوب من الماء الدافىء، ثم التغرغر به ثلاث مرات يومياً، فالملح مطهّر طبيعيّ، ويعمل على تدمير البكتيريا والجراثيم الضارّة التي تساهم في إنتاج البلغم.


عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون من أكثر المواد فائدة في تخفيف المخاط والبلغم؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادّة للجراثيم والفيروسات، كما أنّه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يقوم بدعم المناعة في الجسم.


يتم وضع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، مع ملعقة صغيرة من العسل، في كوب من الماء الساخن، وشرب المزيج ثلاث مرات في اليوم.


فيديو أسباب البلغم

قد يدل إفراز البلغم على مرضٍ ما أو إصابة معينة في الرئتين، فما هي الأسباب التي تؤدي لظهوره؟ :