ما أسباب نقص المياه في شبه جزيرة العرب

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٧ ، ٣ يناير ٢٠١٩
ما أسباب نقص المياه في شبه جزيرة العرب

أسباب نقص المياه في شِبه الجزيرة العربيّة

تُعتبر منطقة شبه الجزيرة العربيّة من المناطق شحيحة الموارد المائيّة، بالإضافة للممارسات الزراعيّة الغير مستدامة والرعي الجائر الذي عَمِلَ على تحويل الأراضي لأراضي قاحلة مسبباً بذلك ظاهرة التصحُّر ومن أهم الأسباب المسببة لنقص المياه مايلي:[١]

  • الرّي الكثيف للمزروعات والإفراط في استخدام المياه في منطقة الجزيرة العربيّة مما يعمل على جفاف الموارد المائيّة الصغيرة الموجودة في المنطقة.
  • الاستهلاك الكبير للمياه من قبل الأفراد، حيث تشتهر الإمارات العربيّة المتحدة بأنها أعلى معدل استهلاك لكل فرد حول العالم.
  • الاستخدام المُفرط للمياه الجوفيّة نتيجة النمو السُكاني والاجتماعي والاقتصادي.[٢]
  • تحلية مياه البحر، والتخلّص من الأملاح بإعادتها لمياه البحر مما يعمل على زيادة تركيز الأملاح فيها، وخلق مشاكل بيئيّة واختلال في توازن النظام الأيكولوجي.
  • التأثييرات المتعلّقة بارتفاع درجات الحرارة مما يؤدي لارتفاع معدلات تبخّر المياه.[٣]


شِبه الجزيرة العربيّة

تقع شبه الجزيرة العربيّة في منطقة أقصى جنوب غرب آسيا، وتُعد موطناً للعرب الأصليين، يحدّها خليج عمان من الشرق، البحر الأحمر من جهة الغرب والجنوب الغربي، بحر العرب جنوباً شرقيّاً وخليج عدن جنوباً، كما تتصل ببلاد الشام وتحديداً الصحراء السوريّة شمالاً.

تشترك دول شبه الجزيرة العربية بسواحلها وصحاريها، كما تشترك بأنّها بيئة غير صالحة للزراعة، وقيام الأفراد باستغلال الأراضي الصالحة للسكن والاستقرار.

يتحدّث جميع سكان شبه الجزيرة العربيّة باللغة العربيّة، مع وجود اختلافات بسيطة في اللهجة من دولةٍ لأخرى، وهذا السبب في تسميتها بجزيرة العرب، كما تشترك بالميراث الثقافي من قيم وعادات، ومبادئ دينيّة إسلاميّة عملت على توحيدها على الرغم من اختلاف بعض الطوائف في كل البحرين واليمن.[٤]


دول شِبه الجزيرة العربيّة

تضُم شبه الجزيرة العربيّة المملكة العربيّة السعوديّة التي تحتل المساحة الأكبر، باللإضافة لليمن، عُمان، الإمارات المتحدة، الكويت، البحرين، قطر وأجزاء من العراق والأردن.[٥]


المراجع

  1. "WATER IN CRISIS - MIDDLE EAST", thewaterproject.org, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  2. "Water", blogs.nelson.wisc.edu, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  3. Amal Kandee (29-11-2017), "Climate Change: The Middle East Faces a Water Crisis"، www.mei.edu, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  4. William L. Ochsenwald Basheer K. Nijim George S. Rentz Robert Bertram Serjeant, "Arabia"، www.britannica.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.
  5. "Arabian Peninsula", kids.britannica.com, Retrieved 27-10-2018. Edited.