ما أصغر دولة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
ما أصغر دولة في العالم

الفاتيكان أصغر دولة في العالم

تعدّ من أصغر الدول في العالم من حيث المساحة وأيضاً من حيث عدد السكان، وتعرّف رسمياً باسم دولة مدينة الفاتيكان وهي واقعة في مدينة روما الإيطالية في الوسط منها وتمتاز بأنّها ذات شكل إهليجي، وتبلغ مساحة أراضيها 0.44كم2، ونظام الحكم فيها باباوي ويديرها الإكليروس، وعملتها الرسميّة هي اليورو، ومن عضوياتها وانتماءاتها منظمة الشرطة الجنائية الدولية، والاتّحاد البريدي العالمي.


الجغرافيا

تقع الفاتيكان جغرافيّاً في إيطاليا التي تقع في الجهة الجنوبيّة من قارّة أوروبا، وتحديداً في جهة الشمال الغربي لمدينة روما على الضفة اليمنى من نهر التيبر خلف تلال روما السبعة، أمّا مناخها فهو مناخ متوسطي حيث في فصل الشتاء ماطر وبارد، وفي فصل الصيف جاف وحار، وفي فصل الربيع وفصل الخريف معتدل.


السكان

يبلغ عدد سكانها 826 فرداً وذلك حسب إحصائيات عام 2005 م، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من أصول إيطالية وأصول سويسرية، ويتحدث السكان عدة لغات فلا لغة رسمية لها وذلك بسبب تعدد الأعراق فيها، لكن لغة للالكرسي الرسمية هي اللغة اللاتينية.


المعالم السياحيّة والأثريّة

  • القصر الرسولي الذي يضمّ كلاً من المكتبة، وكنيسة سيستين، المتحف، والأرشيف السري، والشقق السكنية، وقاعات الاجتماعات.
  • قبة كاتدرائية القديس بطرس التي صمّم بناءها ميكيلانجليو ونفّذه دومنيكو فونتانا، وقد بنبت هذه الكنيسة على ضريح القديس بطرس، وافتتحت رسمياً في العام 1626م، وتحتوي الكاتدرائية على كلٍ من تسعون منحوتة، وأربعة أربعون مذبح، وستّة وعشرون ضريحاً.
  • حدائق الفاتيكان التي تقع في جهة الشمال الغربي من قصر الرسولي، وكاتدرائية القديس بطرس، وأنشأها البابا نيكولاوس الثالث في العام 1279م، وأعيد بناؤها في أوائل القرن السادس عشر الميلادي في عهد البابا يوليوس الثاني.
  • ساحة القديس بطرس الواقع أمام الكاتدرائية بشكل مباشر، وتمتاز بأنّها ذات شكل بيضاوي، وبلاطها غرانيتي أسود، وعرضها مئتان وأربعون متراً، ويقع في وسطها مسلة فرعونية.


معلومات عامة

  • تعتبر الفاتيكان مركزاً للقيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية.
  • يتواجد في الفاتيكان ثلاثة أنواع من المحاكم هي: محكمة التوبة الرسولية، ومحكمة الإمضاء الرسولي، ومحكمة الرّوتا.
  • كانت الفاتيكان في القرن التاسع الميلادي والقرن العاشر الميلادي ذات حكم إقطاعي، حيث إنّها لم تكن دولة مركزية قوية.
  • سيطرت القوات الإيطالية على الفاتيكان في العام 1870م بعد الحصار عليها، واستقلت عن إيطاليا في العام 1929م.
  • من أبرز اللغات في الفاتيكان: اللغة اللاتينيّة، والألمانيّة، والإيطاليّة، والإسبانيّة، والبرتغاليّة، والبولنديّة، والفرنسيّة، والإنجليزيّة.