ما أصل كلمة بغداد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
ما أصل كلمة بغداد

مدينة بغداد

مدينة بغداد أو المدينة المدورة هي عاصمة الجمهورية العراقية وأكبر مدنها، وثاني أكبر مدينة عربية بعد العاصمة المصرية القاهرة، وتقع المدينة على نهر دجلة فيما يعود تاريخ تأسيسها إلى الخلافة العباسية في القرن 8م، وهي تحولت بعد وفترة وجيزة إلى مركز ثقافي وتجاري وفكري مهم في العالم العربية والاسلامي بفضل احتضانها للعديد من المؤسسات الأكاديمية وبناءً عليه عُرفت بمركز العلم، كما سنتحدث في هذا المقال عن أصل التسمية بغداد في ظلّ تعدد الآراء والروايات.


ما أصل كلمة بغداد

تناقل المؤرخون آراء عديدة حول أصل كلمة بغداد؛ فمنهم اعتمد على الأخبار المتواترة، والمصادر التاريخية، ومنهم اعتمد على الفرضيات التخمينية، وسنخلص هذه الآراء على النحو الآتي:


كلمة أكادية

يرى البعض أنّ كلمة بغداد مشتقة من اللفظ الأكادي بعل جاد أي معسكر بعل، أو أنّها كلمة محرفة من بعل داد أي إله الشمس.


كلمة كلدانية آرامية

هناك رأي آخر يرجح أنّ أصل كلمة بغداد مشتقة من اللغة الكلدانية الآرامية بيل داد، وهي كلمة مكوّنة من مقطعيم اثنين هما: بيل وهو إله الآراميين، وداد كلمة آرامية تعني فتك، ويؤمن أصحاب هذا الرأي بأن الملك الكلداني نبوخذ نصّر انتصر في بغداد وخلد هذا الانتصار ببناء مدينة تحمل الاسم ذاته.


كلمة آرامية

يرى الباحث السرياني يوسف غنيمة أنّ أصل كلمة بغداد هو بكداد، وبكداد لفظة آرامية مكونة من مقطعين وهما ب وهي كلمة مقتضبة تعني البيت، وكداد أي الغنم أو الضأن، وبذلك يصبح المعنى بيت الغنم، أو بيت الضأن.


كلمة كاشية

يرجح البعض أنّ كلمة بغداد كاشية الأصل، والتي استخدمها الكاشيون في النصف الثاني من الألف الثاني قبل الميلاد، وتعني عطية الصنم أو الإله.


كلمة فارسية

هناك رأي خامس يرى أنّ أصل الكلمة هو فارسي مشتق من الكلمة باغ داد وهو اسم بستان أسسه الملك الفارسي كسرى أنوشروان الذي حكم خلال الفترة بين 532-579م، وأكّد على هذا الرأي يقاوت الحموي صاحب معجم البلدان ورجح أنّها تعني عطية الصنم أو الملك.


آراء أخرى

إنّ المصادر الموثوقة ترجح أنّ كلمة بغداد وردت بصيغتي بكدادو، وبكدادا، ووصل الاسم إلينا من خلال وثيقة بابيلة يعود تاريخها إلى الملك البابلي السادس حمورابي الذي حكم خلال الفترة بين 1792-1950 قبل الميلاد، ومن حجرة حدود التي يعود تاريخها إلى عهد الملك الماشي نازي مارّاتش الذي حكم بين عامي 1323-1298 قبل الميلاد، كما وردت في نصوص الملك الآشوري نراري الثاني، والملك تكلات بلصر الثالث، وسرجون الثاني.


تسميات أخرى لبغداد

  • الزوراء نسبة لانعطاف نهر دجلة نحو جهة الغرب، فكأنما هو مزور.
  • المنصورية نسبة إلى الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وهو أول من بناها عام 762م، واستغرق بناؤها أربعة أعوام.
  • مدينة السلام أو دار السلام، نسبة إلى نهر دلة الذي كان يسمى وادي السلام، واسم مدينة السلام هو كنية اشتهرت في المراسلات الرسمية، وأمر بتداوله الاسم الخليفة المنصور، وأكد عليه عندما سك الدنانير والدراهم العباسية فنقشه عليها.
  • المدينة المدورة نسبة إلى بنائها المدور.