ما أصل لعبة الكاراتيه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
ما أصل لعبة الكاراتيه

لعبة الكاراتيه

لعبة الكاراتيه من أشهر وأقدم أنواع فنون القتال، وتعدّ من رياضات الدفاع عن النفس، واشتهر هذا النوع من القتال في بلدان شرق آسيا؛ مثل: اليابان، والصين، والهند، وتتميّز هذه الرياضة بأنها تتم باستخدام الأيدي والأرجل كسلاح أساسيّ للاعب الذي يجب أن يتحلّى بأخلاق عالية أثناء القتال.


ما أصل لعبة الكاراتيه

كلمة كاراتيه هي كلمة يابانية تعني الأيدي الفارغة، ومورست في جزيرة أوكيناوا عام 1971م لتعبّر عن نوع من أنواع الدفاع عن النفس في وقت مُنع فيه استخدام السلاح من جانب القوات اليابانيّة، فأُجبر السكان الأصليّون على تطوير وسيلة قتال باستخدام الأيدي والأرجل وبعض الأدوات الزراعيّة للدفاع عن أنفسهم.


بدأت الكاراتيه كقتال بالأيدي استخدمه السكان الأصليون لجزيرة ريوكيو، وطوّرتها العائلات الصينيّة التي سكنت الجزيرة، ونقلتها إلى الصين لتظهر أشكال جديدة من هذه الرياضة، وتطوّرت الكاراتيه لتصبح رياضة مشهورة تقام لها بطولات يشارك فيها لاعبون من جميع أنحاء العالم، واعتُمدت كأحد الألعاب الأولمبية التي نعرفها بشكلها الحالي اليوم، وانتشرت العديد من المدارس لتعليم الكاراتيه في اليابان ومن أشهرها: مدرسة شوتو كان، ومدرسة وأدوريو، ومدرسة جوجوديو، ومدرسة شينتوريو.


زي لاعبي الكاراتيه

منذ بداية لعبة الكاراتيه صمّم زي يناسب هذه اللعبة ويسمح للاعب بأن يتحرّك بكلّ حرية مع إدخال تعديلات بسيطة في التصميم كل فترة وأخرى مع الحفاظ على شكله التقليدي ويتكوّن لباس لاعب الكاراتيه من بنطال وجاكيت فضفاض يربط بحزام حول الخصر ويدلّ لون الحزام على مستوى اللاعب ومدى إتقانه لهذه اللعبة، فيبدأ المبتدئ بالحزام الأبيض ويأخذ حزاماً ذو لون جديد بعد تخطيه كلّ مستوى حتى يصل إلى درجة الاحتراف ويأخذ الحزام الأسود.


قوانين لعبة الكاراتيه

  • يجب أن تقام اللعبة على أرض مفروشة بالبساط مربع الشكل مساحته 8م من جميع الأطراف مع متر واحد زيادة على جميع الأطراف يسمّى بمنطقة الأمان.
  • على اللاعبين أن يتبادلوا التحية قبل البدء بالمباراة.
  • يبدأ القتال عندما يقول الحكم بصوت عالي شوبو هاجيمي SHOBU HAJIME.
  • يبدأ اللعابين بتجميع النقاط عن طريق الركل واللكم ورمي الخصم وكل حركة لها علامتها حسب الصعوبة.
  • يسمح للاعب ارتداء واقيات للساقين، وقفازات لليدين، وحماية للأسنان، والرأس وذلك حسب رغبة اللاعب.
  • يمنع لبس النظارات الطبيّة، ويسمح بلبس العدسات اللاصقة ولكن على مسؤوليّة اللاعب.
  • يجب ارتداء الزي الرسميّ من اللاعبين والحَكم ويمنع وضع أيّ خطوط أو إعلانات على الزيّ الرسمي للعبة.
  • يرتدي المنافسان حزاماً واحداً أثناء المباراة أحمر أو أزرق ولا يسمح بارتداء أحزمة الدراجات في المباريات الرسميّة.