ما أضرار النوم على البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٥ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩
ما أضرار النوم على البطن

النوم

النّوم وهي من النّعم التي أنعمها الله تعالى على الإنسان، وهو راحة للجسم من التّعب والعمل وغيرها، ويكون باسترخاء الجسم على الفراش وهناك وضعيات مختلفة للنوم حيث أمرنا الرّسول الكريم عليه الصّلاة والسّلام بالنّوم على الجانب الأيمن، ووجه الإنسان يكون متوجهاً نحو القِبلة، وقلة من هم ينامون على البطن لأنّ هذه ضجعة أهل النّار والله عزّ وجلّ يبغضها، والنّوم على البطن له أضرارٌ كثيرة سنتطرق للحديث عنها.


أضرار النّوم على البطن

الإصابة بآلام العمود الفقري ومشاكل في الظهر

يسبّب نوم البطن الضّغط على العمود الفقري؛ لأنّ أكثر أعضاء الجسم والأحشاء الدّاخلية تتمركز في منتصف البطن، فمنتصف الجسم هو الذي يتحمل الضّغط، وبالتّالي يضغط ذلك على منتصف العمود الفقري الذي سيؤثر على الأجزاء الأخرى للهيكل العظمي، مما يشعر الشّخص بتنميل وخدران بعد النّهوض من النّوم، ومن المشاكل الأخرى أيضاً تقوّس الظّهر، وستتعرض عضلات الظّهر للإجهاد.


آلام الرقبة

مع مرور الوقت والاستمرار بالنّوم على البطن سيعاني الشّخص من آلام الرقبة، وحدوث التهابات خطيرة في الأعصاب، فالرأس يميل إلى الجانب حتى يستطيع الشّخص التّنفس، ويؤدي هذا إلى التواء العنق وتيبّس عضلات الرّقبة.


الإصابة بحصوات الكلى

يؤدّي النّوم على البطن إلى ثقل الجسم وعدم الحركة، وهذا يؤدي إلى فرصة كبيرة لترسب الحصوات في الكليتين، فيُفضل النّوم على الشّق الأيمن؛ لأنه يبقي الجسم في حالة تقلّب ما بين اليمين والشّمال، وهذا يكفل بدوره تقليل فرص ترسب أو تكوّن الحصى في الكلى.


العادة السّرية

يؤدي النّوم على البطن إلى احتكاك الأعضاء التّناسلية بالفراش، وهذا يسبب العادة السّرية وبالتّالي الإدمان عليها.


مضار النّوم على البطن على الأطفال

ينصح عند نوم الطّفل حديث الولادة أو الصّغير في العمر بوضعه على الشّق الأيمن حتى يستطيع أن يتنفس بسهولة، ولا يختنق ولا يتجشأ بالحليب حتى لا يختنق ويموت.


مضار النّوم على البطن على المرأة الحامل

يكون الجنين خلال الأشهر الثّلاثة الأولى من الحمل داخل الحوض العظمي وهو ما يوفّر الحماية للجنين، وما بعد الشّهر الثّالث تكون المشيمة مرتكزة ومرتبطة بالجدار الأمامي للرحم، وعند الضّغط على البطن سيتعرض الجنين للرضّ وبالتّالي انفصال المشيمة عند جدار الرّحم، وهذا خطر على صحة الجنين ويسبب صعوبة الولادة، لذلك تُنصح المرأة الحامل بالنّوم على الشق الأيمن لضمانة سلامة صحتها وصحة جنينها.


ومن الأضرار الأخرى للنوم على البطن هو بروز المعدة، وترهل عضلات البطن، فلهذا أفضل وضعية للنوم هي الشق الأيمن حيث وردت فوائد كثيرة بخصوصه ونذكر منها هو تخفيف الضّغط على أعضاء الجسم، فمثلاً الكبد يكون مرتاحاً وليس معلقاً والمعدة تقوم بعملها بسهولة في تفريغ الطّعام بعد هضمه، والقلب يكون مرتاحاً من ضغط الرّئة اليُمنى الأكبر حجماً من الرّئة اليُسرى، وسهولة انتقال الأوكسجين في القصبات الهوائيّة وسرعة طرح الإفرازات المخاطية من الرّئتين.


فيديو مضار النوم على البطن

للتعرف على مضار النوم على البطن شاهد الفيديو