ما أقدم لغة مكتوبة في التاريخ

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٤٣ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
ما أقدم لغة مكتوبة في التاريخ

اللغة السومريّة

تعدّ اللغة السومريّة (بالإنجليزيّة: Sumerian language) أقدم لغةٍ مكتوبةٍ في العالم، إذ وُجدت لأول مرة منذ حوالي 3100 قبل الميلاد في جنوب بلاد ما بين النهرين، ويُشار إلى أنّ هذه اللغة ازدهرت خلال الألفيّة الثالثة قبل الميلاد، ثمّ استُبدلت بلغة منطوقة بالساميّة الأكاديّة أو الآشوريّة البابليّة في عام 2000 قبل الميلاد، واستمرّ استخدامها في الكتابة حتى نهاية اللغة الأكاديّة وبداية العصر المسيحيّ.[١]


كتابة اللغة السومريّة

كُتبت اللغة السومريّة بخطوطٍ نصيّة مسماريّة، وتُعتبر اللغة الأولى التي كتبتْ بالأسلوبِ المسماريّ، ومن المُرجّح أنّ تطوّر الاسم المسماريّ واستخدامه كان في اللغة السومريّة، كما كانت المخطوطات النصيّة مكتوبة باستخدام رموزٍ تخطيطيّة، أيّ رموزٍ تعبّر عن الفكرة بدلاً من استخدام الكلمات أو الأصوات، ما يُمكّن من فهمها تقنيّاً بأيّ لغة.[٢]


معلومات عن اللغة السومريّة

يمكن التعرف على اللغة السومريّة من خلال المعلومات الآتية:[١]

  • اقتصر استخدام اللغة السومريّة في منطقة جنوب بلاد ما بين النهرين، ولم تمتدّ إلى مناطق أبعد عن حدود هذه البلاد، كما لم يؤثر العدد القليل من مُتحدثيها الأصليين على تطور حضارة ما بين النهرين والحضارات القديمة الأخرى.
  • تميزت اللغة السومريّة بأربعة مراحل وفترات، وهي السومريّة القديمة، والسومريّة الكلاسيكيّة، والسومريّة الجديدة، وما بعد السومريّة.
  • تعتبر معظم اللهجات السومريّة معروفة، ومن أشهرها لهجة إم جير (بالإنجليزيّة: eme-gir)، ولهجة إم سال (بالإنجليزيّة: eme-SAL)، وهي اللهجة المستخدمة في التراتيل والتعويذات.
  • تمتلك العديد من الحضارات القديمة كبابل، وآشور، والحضارة المصرية وثائق رسميّة حول تاريخها، وتقاليدها، والمصادر الكتابيّة والكلاسيكيّة، لكن لا يوجد أيّ مصادر مكتوبة في غير بلاد ما بين النهرين يدل على وجود السومريين في العصور القديمة.
  • تحافظ اللغة السومرية على جذر الكلمة، بعيداً عن التغييرات النحويّة المختلفة، حيثُ لا يختلف نطق الأسماء والأفعال في هذه اللغة، كما هو الحال في اللغات الهنديّة الأوروبيّة أو الساميّة، وتتألف الأصوات في اللغة السومريّة من أربعة حروف علة، وستة عشر حرفاً ساكناً.
  • ظهرت اللغة السومريّة لأول مرة في كتاباتٍ على ألواح طينيّة ناعمة، تمّ قصها على شكل إسفين، وتُعتبر اللغة السومريّة إضافةً إلى اللغة الأكاديّة لغة حضارة بلاد ما بين النهرين القديمة، وقد ازدهرت هذه اللغة خلال العصر البرونزيّ.[٣]
  • يُعدّ أول شاهد مكتوب للغة السومريّة مجموعة من النصوص التي تعود إلى فترة أوروك الرابع (بالإنجليزيّة: Uruk IV)، ومعظمها نصوص إداريّة، وبعضها الآخر قوائم لكلمات استخدمت في تعليم الطباعة.[٢]
  • تطورت كتابة اللغة السومريّة في أوجهٍ مهمة ضمن اللغة في العديد من المجالات، كالعلوم، والرياضيات، والفن، والسياسة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Ignace J. Gelb (20-3-2019), "Sumerian language"، www.britannica.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jason Moser (7-11-2015), "Sumerian Language"، www.ancient.eu, Retrieved 8-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Clara Moskowitz (28-12-2010), "Q&A: Dead Languages Reveal a Lost World"، www.livescience.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.