ما أكبر معبد في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
ما أكبر معبد في العالم

المعبد

يعرف المعبد بأنه المكان المخصص للعبادة، وتختلف تسميته من ثقافة إلى أخرى، ويسمى بالمسجد أو الجامع في الثقافة الإسلامية، بينما يسمى كنيسة في الثقافة المسيحية، أما المعبد في الثقافة الهندوسية فيسمى بندير، وهناك الكثير من المعابد المنتشرة في أنحاء متفرقة من العالم، وفي هذا المقال سنعرفكم على أكبر المعابد في العالم.


ما أكبر معبد في العالم

معبد بعلبك

يقع معبد بعلبك في شمال شرق لبنان، وقد استمر بناؤه حوالي 200 عام، وأشرف عليه خلالها أباطرة رومانيون، وبنى الرومان في بعلبك ثلاثة معابد، وهي: باخوس، فينوس، وجوبيتر، ويعتبر الأخير أضخم هذه المعابد الرومانية على الإطلاق، ولكنه لم يتبق منه سوى 54 من الأعمدة الكورينثية.


معبد المسیح المخلص

يقع معبد المسيح المخلص في العاصمة الروسية موسكو، وتمّ بناؤه بعد هزيمة نابليون، ولا بدّ من الإشارة إلى تمّ تفجير أجزاء واسعة منه بأمر من ستالين، وذلك من أجل إفساح المجال للقصر السوفيتي، وبعد ذلك تلقت الكنيسة الأرذوكسية الروسية إذناً بإعادة بنائهن واعتمد البناء الجديد على مساحة واسعة من التصميم الأصلي، ولكن شيدت بمواد بناء جديدة، وبلغ ارتفاعه حوالي 105 متر.


معبد القدیس سافا

يعتبر معبد القديس سافا أكبر كنيسة أرثوذكسية في العالم، وبدأ بناؤه في عام 1985م، وأطلق عليه اسم الكتدرائية نظراً لكبر حجمه؛ حيث يبلغ طوله حوالي 91 متر، وعرضه حوالي 81 متر، وارتفاعه حوالي 70 متر، وبلغت مساحة الطابق الأرضي فيه حوالي 3.500 متر.


معبد تیكال

يقع معبد تيكال في غواتيمالان بحيث يحتوي هذا المعبد على ستة أهرامات كبيرة جداص؛ ويعتبر معبد هرم IV أكبر هرم معدني فيه، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 72 متر.


معبد أكشاردام

يقع هذا المعبد في الهند، وقد تم بناؤه في عام 2005م، ويبلغ ارتفاع هذا المعبد حوالي 43 متر، وعرضه حوالي 96 متر، أما طوله فقد بلغ حوالي 110 متر، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه تم استخدام العديد من المواد في تشييده من أهمها: الحجر الرملي الوردي، والرخام.


معبد بوروبودور

يقع معبد بوروبودور في جزيرة جنوة الإندونيسية، على بُعد حوالي 40 كيلومتر غرب یوجیاكارتا، ويعتبر هذا المعبد هو أكبر معبد بوذي في العالم، واستمر بناؤه حوالي 75 عام، بحوالي 2 مليون من الكتل الحجرية، ويتكون المعبد من ثلاث مجموعات: قاعدة، والرأس، والجسم، ويبلغ ارتفاعه حوالي 35 متر عن مستوى سطح الأرض.


معبد الكرنك

يعتبر معبد الكرنك أكبر معبد قديم في العالم، ولا بدّ من الإشارة إلى أن معبد الكرنك يتكون من العديد من المعالم من أهمها: قاعة الأعمدة الكبرى التي تبلغ مساحتها حوالي 5000 متر، بينما يبلغ ارتفاعها حوالي 24 متر.