ما أهمية الطاقة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
ما أهمية الطاقة

أهمية الطاقة

الطاقة عنصر أساسي للحياة على الأرض، حيث يحتاج الجسم إلى طاقة للقيام بأعماله المختلفة؛ مثل: المشي، والركض، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، أو من خلال التنفس، وتستخدم الطاقة حتى تسير الحياة بشكلٍ أفضل، وهي قدرة الجسم على إنجاز عمل أو مهمة ما، فلا يُمكن أن يحدث أي عمل دونها مهما كان بسيطاً وسهلاً، حتى أن خلايا الجسم تستخدم الطاقة للقيام بأعمالها المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أشكالها وأنواعها.


أشكال الطاقة

  • طاقة الشمس:تستخدم للتدفئة والإضاءة، كما تستخدم لتوليد الكهرباء.
  • الطاقة العضلية:تستخدم للتنقل من مكان إلى آخر، كما تستخدم للقيام بالأعمال والمهام اليومية؛ مثل: الركض، والمشي، وحمل الأغراض، وممارسة التمارين الرياضية.
  • الطاقة المستمدة من الغذاء:تستخدم لأداء المهام اليومية.
  • طاقة الرياح:تستخدم لتسيير السفن الشراعية، والوصول إلى أماكن بعيدة، كما تستخدم لإنتاج الكهرباء وتشغيل المطاحن.
  • طاقة جريان الماء:تستخدم لتوليد الكهرباء، والتنقل من مكانٍ إلى آخر.
  • الطاقة المستمدة من البترول:تستخدم في تسير وسائل النقل المختلفة.
  • الطاقة الكهربائية:تعتبر من أكثر أنواع الطاقة استخداماً، فمن خلالها تشغيل الأجهزة، والإضاءة، وتقسم إلى قسمين رئيسين؛ وهما:
    • المصادر المتجددة:وهي الطاقة غير القابلة للنفاذ، كما أنها لا تؤدي إلى التلوث البيئي؛ مثل: أشعة الشمس
    • المصادر غير المتجددة:وهي الطاقة القابلة للنفاذ، كما تسبب التلوث البيئي مثل: النفط.


أنواع الطاقة

الطاقة الضوئية

تنتج الطاقة الضوئية عن مصدر ضوئي، ويمكن استخدامها لغايات التصوير، وتصنيع النبات لغذائه، بالإضافة إلى الاستفادة منها في الرؤية، ويُمكن اعتبارها من أقدم أنواع الطاقة التي عرفها الإنسان.


الطاقة الحرارية

الطاقة الحرارية هي أحد أنواع الطاقة الناتجة عن المصادر الحرارية، وتستخدم بشكلٍ أساسي للتدفئة التي يحتاجها الإنسان في فصل الشتاء بالتحديد، كما أنها تستخدم لتسخين الماء وبالإضافة إلى الطهي.


الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية هي أحد أنواع الطاقة التي تنتج بشكلٍ أساسي من المصادر الكهربائية، وتستخدم للخدمة البشرية، ويُمكن اعتبارها من أكثر أنواع الطاقات استخداماً في الوقت الحالي.


طاقة الحركة

طاقة الحركة هي الطاقة التي تنتج عن حركة جسم متحرك، فكل جسم متحرك يحتوي بداخله على طاقة تؤهله للقيام بحركاته المختلفة، وتتأثر هذه الطاقة بكتلة الجسم وسرعته.


طاقة الوضع

طاقة الوضع هي الطاقة التي يمتكلها جسم الإنسان نتيجة موضعه، وأهمها: الجاذبية الأرضية التي تعتبر مهمة جداً للحفاظ على الحياة على سطح الأرض، بالإضافة إلى طاقة الوضع المرونية التي تتخزن بشكلٍ أساسي في النابض.

727 مشاهدة