ما أهمية الفطور الصباحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
ما أهمية الفطور الصباحي

إعادة مستوى السكر الطبيعي في الدم

يساهم الفطور الصباحي بعد الصوم طوال الليل في إعادة مستوى السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي، ويرفع من مستوى الطاقة في الجسم، ويزيد من مخزون جلايكوجين الكبد والعضلات، بالإضافة إلى أنّه يوفر كميةً كافيةً من الكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لرفع مستوى السكر في الدم، ومن جانبٍ آخر فإنّه يدعم العضلات والجهاز العصبي، لذا فإنّ انخفاض مستوى الكربوهيدرات يؤدي إلى ضعفٍ في أداء الجسم، والتعب السريع عند القيام بالتدريبات أو النشاطات البدنية، فعدم تناول الفطور قبل البدء بجلسة تدريبٍ يحدّ من فعالية التدريب، ويؤثر سلباً على التأقلم معه، وأيضاً يجعل التمارين صعبةً عقلياً مع انخفاض مستويات السكر والجلايكوجين، لذلك فإنّ وجبة الفطور الصباحي الجيد توفر الحصول على جلسةٍ تدريبيةٍ صباحيةٍ مليئةٍ بالحيوية والنشاط دون الوصول إلى الشعور بالشبع.[١]


خفض هرمون الإجهاد في الدم

يرتفع هرمون الإجهاد (الكورتيزول) في الدم في فترة الصباح، ويعمل الفطور الصباحي على التخفيض من مستوى الهرمون، ويُعتقد من وجهة نظرٍ نفسيةٍ أنّ النوم نشاطٌ دون جهد، ولكن من الناحية الفسيولوجية فإنّ الجسم يحتاج إلى الحفاظ على التمثيل الغذائي والوظائف الفسيولوجية اللازمة للحياة، والانتعاش اليومي، وتحسين نمو الأنسجة، بالرغم من أنّ عملية الأيض تنخفض بشكلٍ كبيرٍ في فترة النوم، حيث تأتي الطاقة الضرورية للقيام بالوظائف الفسيولوجية من الأحماض الدهنية الحرة، وكولاجين الكبد، وجلوكوز الدم.[١]


تحسين السلوك وزيادة القدرة على التركيز والتعلم

أظهرت الدراسات أنّ الطلاب الذين يتناولون وجبة الفطور الصباحي تزيد لديهم القدرة على التركيز والتعلم، فيكون لديهم تركيز أفضل في المواد الدراسية وقاعات الاجتماعات وبالتالي تحصيل أداءٍ أفضل في اختبارات الإبداع، والذاكرة، والرياضيات، وأيضاً تكون النفسية لديهم جيدة فتقل مشاكلهم السلوكية، وتقل نسبة غيابهم أيضاً عن المدرسة ويظهر ذلك بشكلٍ واضحٍ بين الأولاد والمراهقين، وذلك حسب ما بينت الدراسات.[٢]


خسارة الوزن

أشارت البحوث إلى أنّ تناول وجبة فطورٍ صحيةٍ يساعد على خسارة الوزن، ويحافظ على هذه الخسارة وذلك عن طريق:[٣]

  • التخفيف من الشعور بالجوع في وقتٍ لاحقٍ من اليوم، وبالتالي عدم الإفراط في الأكل، لذا فإنّ تجاهل وجبة الفطور قد تؤدي إلى الشعور بالجوع طوال اليوم، وبالتالي يتمّ العثور على حلٍّ سريعٍ للأكل مثل الكعك والحلوى، بالإضافة إلى أنّ تجاهل وجبة الفطور والصيام لوقتٍ أطول يؤدي إلى زيادة نسبة الإنسولين في الجسم، وبالتالي زيادة الدهون المخزنة التي تزيد الوزن.
  • التوجيه لاتخاذ قراراتٍ صحيةٍ طوال اليوم، حيث أنّ الناس الذين يتناولون وجبة الفطور يكون نظامهم الغذائي صحي؛ لأنّه يحتوي على القليل من الدهون والمزيد من المغذيات، وبالتالي لا يتمّ تجاهل الفواكه والخضراوات.
  • زيادة الطاقة في الجسم، حيث أنّ وجبة الفطور الصحية تغذي الجسم، وتسدّ النقص من الجلايكوجين الذي يزود العضلات بالطاقة الفورية، كما أنّ تجاهل وجبة الفطور يؤدي إلى انخفاضٍ في النشاط البدني.


أمثلة على الفطور الصحي

تشمل وجبة الفطور الصحي على عدّة أمثلةٍ، وهي:[٤]

  • البيض.
  • منتجات الألبان.
  • الخضراوات.
  • الفواكه.
  • الحبوب الكاملة.
  • المكسرات.


فيديو أهمية وجبة الفطور

وجبة الفطور هي الوجبة الأولى في اليوم والتي يُهمل تناولها الكثير من الناس، شاهد الفيديو لتتعرف على أهميتها:

المراجع

  1. ^ أ ب John L Ivy, "Why Breakfast Is the Most Important Meal of the Day"، www.easacademy.org, Retrieved 9-10-2017. Edited.
  2. healthcare (30-3-2017), "The Benefits of Eating a Healthy Breakfast"، www.healthcare.ascension.org, Retrieved 9-10-2017. Edited.
  3. Katherine Zeratsky (18-2-2015), "Does eating a healthy breakfast help control weight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 9-10-2017. Edited.
  4. Sara J. Carlson (6-10-2015), "Living with diabetes blog"، www.mayoclinic.org, Retrieved 9-10-2017. Edited.