ما اسم العملة البريطانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢ فبراير ٢٠١٥
ما اسم العملة البريطانية

العملة البريطانيّة

الجنيه الإسترليني أو الباوند ( GBP ) هي عملة المملكة المتّحدة، وهي أيضاً عملة كل ما يتبع لنطاقها من جزر الألمان وأقاليم ما وراء البحار البريطانيّة مثل: جزر ساندويتش، والمقاطعة البريطانيّة في أنتاركتيكا، وجورجيا الجنوبيّة، وتريستان دا كونا، إضافةً إلى ذلك فإنّ الجنيه الإسترليني مستعمل في جزر القنال الإنجليزيّة. وفي جزر القنال والألمان هناك نسخ خاصة من عملة الباوند والّتي تسمّى بجنيه مانكس وجنيه جيرزي وجنيه غيرنسي، إضافةً إلى ذلك وفي منطقة جبل طارق أيضاً يستعمل الباوند مع جنيه جبل طارق، كما أنّ الجنيه الإسترليني في جزر فوكلاند أيضاً يُستعمل إلى جانب جنيه فوكلاند، أمّا في جزيرة سانت هيلينا فيستعمل مع الجنيه الإسترليني جنيه سانت هيلينا، وهذه العملات كلّها هي من العملات المنفصلة إلّا أنّه يجري معادلتها بالعملة البريطانيّة الجنيه الإسترليني.


ويمكن اعتبار هذه العملة على أنّ لها المركز الثالث عالميّاً من حيث الاحتياط، وذلك بعد أن احتلّ الدولار الأمريكي المركز الأوّل، فيما احتلّ اليورو المركز الثاني. كما احتلّ الجنيه الإسترليني المركز الرابع في تصنيف أكثر العملات تداولاً في سوق الفوركس بعد أن احتلّ الدولار الأمريكي أيضاً المركز الأوّل، في حين احتلّ اليورو المركز الثّاني أما الين الياباني فقد جاء في المركز الثّالث.


الاسم الرسمي للعملة البريطانيّة

الاسم الرسمي للعملة البريطانيّة هو الجنيه الإسترليني، أمّا الاسم الشائع أو الاسم العام فهو الباوند؛ حيث يستعمل الجنيه الإسترليني بشكل رسمي في كلّ مكان يذكر فيه بشكل رسميّ، كما أنّه يستخدم في سياق التمييز بينه وبين العملات الأخرى ذات الأسماء نفسها. أمّا أصل الكلمة والتسمية فهو غير معروف إلى يومنا هذا؛ حيث إنّ هناك مقولة تقول بأنّ هذه الكلمة تعود في أصلها إلى العصور الأنجلوسكسونية؛ حيث كانت النقود آنذاك تسمّى باسم إسترليني، وكانت عبارة عن مصكوكات فضيّة؛ حيث كان وزن كلّ 240 قطعة من هذه الإسترلينات يعادل الواحد باوند، ومن هنا كانت كميّات القطع الكبيرة من هذه العملة تُدفع عن طريق الكتلة وهي الباوند الواحد. وهي تعتبر على كلّ حال واحدة من أقدم عملات العالم، وعلى الرّغم من هذا القدم إلّا أنّها لا تزال مستعملة إلى يومنا هذا.


ويكون بيع وشراء الجنيه الإسترليني عن طريق ما تُعرف بأسواق العملات، وهي موجودة في كافّة أرجاء العالم، وتكون قيمتها متقلّبة ومتأجرحة بالنّسبة لقيم العملات الأخرى، أمّا قيمة الجنيه الإسترليني فهي من أعلى قيم العملات في كافّة أرجاء العالم، كما أنّ هناك العديد من الدول الّتي تستعمل الجنيه الإسترليني كاحتياطي لعملتها المحليّة.