ما اسم صغير الفيل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
ما اسم صغير الفيل

الفيل

الفيل أكبر الحيوانات البريّة على الإطلاق، وهو من الثديات، ويتبع لفصيلة الفيليّات، وهو حيوانٌ ضخمٌ جداً، وهناك الكثير من أنواع الفيلة، لكن الأنواع الرئيسيّة اثنان، وهما الفيل الآسيوي، والفيل الإفريقيّ، وهناك عدة دراسات تشير إلى أنّ فيل الأحراش الإفريقيّ يتبع لفصيلة أخرى غير فيل الغابات الإفريقيّ، وتعيش الفيلة بشكلٍ عام وتنتشر في الصحاري والغابات والسهول. تُعتبر الفيلة من الحيوانات النباتيّة آكلة الأعشاب، وهي تميل للوجود في الأماكن الرطبة، التي تحتوي على البرك والمستنقعات وأماكن توافر المياه، وفي العادة تحاول الفيلة الابتعاد قدر الإمكان عن الحيانات المفترسة، التي تهاجم صغارها وتأكلها، كالأسود والنمور والكلاب والضباع.


صغير الفيل

يسمى صغير الفيل " دغفل "، وتحمل أنثى الفيل بصغارها مدة عامين أو بما يقارب اثنين وعشرين شهراً، وتُعتبر أنثى الفيل حنونة جداً على صغارها من الفيلة الصغيرة، وتدافع عنهم بضراوة من أي اعتداء، كما تمنع عنهم الخطر، وتستنجد بجميع أفراد قطيع الفيلة الكبيرة للدفاع عن صغارها، وتُعدّ حماية الفيلة الصغيرة المسؤوليّة الأولى لجميع أفراد القطيع، والدغفل أو الفيل الصغير ضعيف جداً، ونموّه غير مكتمل تماماً، خصوصاً نمو الدماغ لديه، ويُعتبر متأخراً في نموه العقلي، لكنه يتعلّم بسرعة، ويتميّز بليونة كبيرة، ويأخد الدغفل عن أمه أسلوب حياته كلها، حيث يتعلّم منها طريقة الأكل والشرب، ونوعيّة الأكل، وطريقة استخدام الخرطوم وتنظيف الغبار والاستحمام، ويُعتبر اكتشاف مهمّة الخرطوم هو أصعب الأشياء التي يتعلّمها الدغفل، وتحتاج من الوقت عامين كاملين لتتعلم مهماته وطريقة استخدامه بشكلٍ تام.


صفات الفيل

  • يتميز بأنّ له ذاكرة يقظة وقوية جداً، يستطيع من خلالها تذكّر الأماكن والوجوه والأماكن لعدة أعوام، كما تساعده ذاكرته في تذكّر أماكن وجود الماء والطعام.
  • تمتلك الفيلة حاسة شم قويّة جداً، تجعلها قادرة على شم الرياح، وشمّ أماكن وجود المياه، والهروب من الأعداء.
  • تحبّ اللعب والتمرّغ في مستنقعات الماء، وأماكن الطمي والوحل، وتحب رش الغبار والتراب على جسمها، كي تقي جلدها من حرارة الشمس الحارقة، ولإبعاد الحشرات عنها.
  • تستهلك الفيلة الأعشاب والنباتات والأشجار بشكلٍ مفرط، حيث تقضي الفيلة ثلاثة أرباع يومها في مضغ النباتات، لذلك تستبدل طواحينها ست مرات خلال عمرها.
  • تُقدّر كمية الروث التي يخرجها الفيل حوالي مئة وستة وثلاثين كيلوغراماً، وهي كميّة هائلة.
  • الفيل يخاف من الأصوات العالية والنار.
  • يُعتبر الفيل كائناً عاطفيّاً، يشعر بالحزن والاكتئاب، وخصوصاً عند رؤية فيل ميت، أو عظام فيل ميت، وهو من الحيوانات التي تذرف الدموع، تماماً كالإنسان.


فيديو عن حيوان الفيل

للتعرف على هذا الحيوان اكثر شاهد الفيديو

414 مشاهدة