ما اسم عاصمة غينيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
ما اسم عاصمة غينيا

كوناكري عاصمة غينيا

تُعتبر مدينة كوناكري العاصمة الرسمية لدولة غينيا، وتقع في الجهة الغربية من البلاد، وهي أكبر مدينة في غينيا، وسُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى قرية محلية كان يسكنها شعب سوسو، وتشتمل المدينة على جزيرة تومبو وشبه جزيرة كالوم، حيث يربط بينهما جسر يصل طوله إلى 300 متر، وتضم المدينة ميناء كوناكري الذي يُصدّر الألومينا، والبرتقال، والموز، والقهوة، والأناناس، ومنتجات النخيل، والأسماك، كما تضم مطار غينيا الدولي، الذي يبعد مسافة 15 كيلومتراً شمال شرق العاصمة.[١]


تاريخ كوناكري

تأسست المدينة بعد أن تنازل البريطانيون عن الجزيرة للفرنسيين، فسيطرت فرنسا على المدينة في عام 1904م، وقد كانت تُعتبر منطقةً ماليةً واقتصادية؛ بسبب ارتباط السكك الحديديّة بموانئ كوناكري والتي كانت تُستخدم كمناطق للاستيراد والتصدير، حيث كان الفول السوداني المنتج الرئيسي الذي يتمّ تصديره، وفي عام 1970م اندلعت الحرب بين الحزب الإفريقي والقوات البرتغالية للحصول على استقلال غينيا والرأس الأخضر.[٢]


مناطق سياحية في كوناكري

يوجد العديد من مناطق الجذب السياحي في كوناكري، حيث يقصدها العديد من الزوار بسبب احتوائها على مناطق تاريخية وثقافية مميزة، ومن أهمّها ما يأتي:[٣]

  • مخيم مامادو بويرو: كان مخيم مامادو بويرو يُمثّل معسكر الاعتقال الغيني في مدينة كوناكري، فقد كان يُمارس فيه أبشع الأعمال الوحشية تجاه شعب كوناكري خلال عهد توري.
  • المسجد الكبير: يُعتبر المسجد الكبير رابع أكبر مسجد في إفريقيا، وقد تمّ افتتاحه عام 1982م، ويتسع لحوالي 25,000 مصلي، كما تضم حدائق المسجد قبور ألفا يايا وساموري توري.
  • متحف كوناكري الوطني: تأسس متحف كوناكري الوطني عام 1960م، وهو يضم أكبر مجموعة من الأقنعة، والآلات الموسيقية، وغيرها في غينيا.
  • كاتدرائية سانت ماري: تُعتبر الكاتدرائية من المباني الجميلة في البلاد وهي ذات ألوان صفراء وحمراء.
  • قصر الأمم: كان الغرض الأساسي من بناء قصر الأمم هو توفير مكان لتنظيم مؤتمر الوحدة الإفريقية عام 1984م، لكن تمّ تعليق المؤتمر بسبب وفاة سيكو توري.
  • أماكن أخرى للزيارة: يُمكن للسائح زيارة شلالات سومبا، وجزيرة أتول، وحدائق كوناكري النباتية، وقصر دي بيبل، وجامعة جمال عبد الناصر، وغيرها الكثير من المناطق.


مناخ كوناكري

تتميّز المنطقة الساحلية من غينيا والتي تقع كوناكري ضمنها بامتلاكها لمناخ الغابات الاستوائية المطيرة، فتبدأ فترات الهطول من شهر نيسان إلى شهر تشرين الثاني، كما أنّ درجات الحرارة فيها منتظمة، ويسودها ارتفاع في نسبة الرطوبة طوال العام، إذ يبلغ متوسط درجة الحرارة 29 درجة مئوية، أمّا أدنى درجة حرارة فهي حوالي 23 درجة مئوية.[٣]


المراجع

  1. "Conakry", www.britannica.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  2. Kipyego Isaac Kipruto (20-11-2017), "What Is The Capital Of Guinea?"، www.worldatlas.com, Retrieved 6-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Conakry Map", www.mapsofworld.com,16-8-2018، Retrieved 6-4-2019. Edited.
14 مشاهدة