ما اسم لغة أثيوبيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
ما اسم لغة أثيوبيا

اللغة الأمهرية لغة أثيوبيا

تُعتبر اللغة الأمهرية (بالإنجليزية: Amharic) اللغة الرسمية في أثيوبيا، حيث يتحدث بهذه اللغة أكثر من نصف السكان، ويعود أصلها إلى جماعة الأمهرة الذين يشكلون حوالي 32% من إجمالي السكان، ويمثلون مع جماعة التيجرينس (بالإنجليزية: Tigreans) المرتبطة بهم السكان الأصليين للبلاد، وكلا المجموعتين من سكان المرتفعات من ذوي الأصول السامية، حيث يتم التحدث بحوالي 70 لغة في أثيوبيا، والتي تنتمي معظمها إلى الفروع السامية، والكوشية.[١]


اللغات الشائعة في أثيوبيا

يوجد الكثير من التنوع العرقي في جمهورية أثيوبيا، مع وجود اختلافات كبيرة في التصنيف اللغوي لهم، حيث يتم تصنيف اللغات الأثيوبية إلى أربع مجموعات أساسية، فتنتمي الغالبية العظمى إلى مجموعات سامية، أو كوشية، أو أوموتية، وتنتمي هذه المجموعات إلى عائلة اللغة الأفرو آسيوية، بينما ينتمي عدد قليل من اللغات إلى مجموعة رابعة تسمى اللغة النيلية، والتي تُعد جزءاً من عائلة اللغة النيلية الصحراوية، وفي ما يلي تفصيل لكل منها:[٢]

  • اللغات السامية: يتم التحدث بهذه اللغة بشكل أساسي في الأجزاء الشمالية والوسطى من أثيوبيا، وتعد اللغة القديمة لإمبراطورية أكسوميت، ويتم استخدامها في الوقت الحالي للكتابات الدينية والعبادة في الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، حيث تشمل اللغة الأمهرية؛ وهي اللغة الرئيسية في البلاد، ولغة التغرينية؛ التي تسخدم في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، ولغات غوريج وهراري؛ التي يتحدث بها عدد قليل نسبياً في الجنوب والشرق.
  • اللغات الكوشية: تشمل اللغات الكوشية كل من؛ الأورومو؛ التي يتم التحدث بها في المناطق الجنوبية والغربية والشرقية للبلاد، والصومالية؛ التي يتحدث بها سكان أوغادين وهود، والعفر؛ اللغة الأكثر شيوعاً في سهل دناكيل.
  • اللغات الأوتومية: يتم التحدث بها في المناطق المكتظة بالسكان في أقصى الجنوب الغربي من البلاد، حيث إنه لا يتم استخدامها على نطاق واسع، ومن أهم أمثلتها؛ لغة ولايتا (بالإنجليزية: Walaita).
  • اللغات النيلية: تُعتبر الأراضي المنخفضة الغربية من أثيوبيا الموطن الأصلي لهذه اللغات، حيث كان الناطقون بلغة كوناما هم المهيمنون.


اللغات المهددة بالانقراض في أثيوبيا

تُعتبر لغات المسمس (بالإنجليزية: Mesmes)، وغافات (بالإنجليزية: Gafat)، وويتو (بالإنجليزية: Weyto) من اللغات التي انقرضت في أثيوبيا، حيث لم يتم التحدث بها منذ فترة طويلة جداً، ويعود انقراض اللغات إلى عدد من العوامل المعقدة والتي ليس من السهل تحديدها، لذلك من المستحيل تحديد اللغة الأكثر عرضة للانقراض، لكن يمكن افتراض أن اللغة التي يقل عدد المتحدثين بها عن 10000 تكون عرضة لخطر الانقراض في أثيوبيا.[٣]


المراجع

  1. "Ethiopia", www.mapsofworld.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. Harold G. Marcus, Donald Edward Crummey, Assefa Mehretu, "Ethiopia"، www.britannica.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. Benjamin Elisha Sawe (1-8-2017), "What Languages Are Spoken In Ethiopia?"، www.worldatlas.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.