ما اسم مكتشف الكهرباء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ما اسم مكتشف الكهرباء

مكتشف الكهرباء

لم تكن الطاقة الكهربائية مجرد اكتشاف قام به شخص معين، فقد مر اكتشاف الكهرباء في العديد من المراحل، وخاض بها الكثير من الأسماء التي كان لها الأثر الكبير في الطاقة الكهربائية وما يخصها حتى اليوم، وفيما يأتي بعض أهم مراحل اكتشاف الطاقة الكهربائية:[١]

  • الإغريق: في عام 600 قبل الميلاد لاحظ الإغريق وجود تجاذب ما بين الفراء والعنبر بعد دلكهما مع بعضهما، وذلك ما سمي لاحقاً بالكهرباء الساكنة.
  • العالم وليام جيلبرت: (بالإنجليزية: William Gilbert) وقد أطلق عليها كلمة إلكتريكوس (باللاتينية: Electricus) لوصف الطاقة المسؤولة عن تجاذب المواد مع بعضها بعد دلكها.
  • العالم بنجامين فرانكلين: (بالإنجليزية: Benjamin Franklin) ويسمى أيضاً بمكتشف الكهرباء، ففي عام 1752م قام فرانكلين بإجراء تجربة أدت إلى اكتشاف التشابه ما بين البرق و الشرارة الكهربائية، والتي أطلق عليها جميعاً الكهرباء.
  • العالم أليساندرو فولتا: (بالإنجليزية: Alessandro Volta) قام بإنتاج الطاقة الكهربائية من بعض التفاعلات الكيميائية، ففي عام 1800م عمل على صناعة ما سمي لاحقاً بالبطارية الكهربائية المبكرة، كما أنّه كان أول من قام بإنشاء التدفق الثابت للشحنة الكهربائية عبر موصل، إضافةً إلى أنّه أول من قام بنقل الطاقة الكهربائية عن طريق الموصلات ذات الشحن الموجب والسالب.


مفهوم الطاقة الكهربائية

يعبر مصطلح الطاقة الكهربائية عن نوع من أنواع الطاقة والتي تنتج عن تدفق الإلكترونات الخاصة بـنواة الذرات من ذرة إلى أخرى؛ بحيث تحتوي الذرة على جزيئات ذات شحنة سالبة تسمى إلكترونات، وأخرى ذات شحنة موجبة تسمى بروتونات، إضافةً إلى جزيئات متعادلة الشحنة تسمى نيوترونات، لكن تتمحور الطاقة الكهربائية حول الإلكترونات والتي تحيط بنواة الذرة؛ بحيث تفقد الذرة الإلكترونات، أو تكسبها وفقاً للطاقة المطبقة عليها، مما يؤدي إلى تحريك تلك الإلكترونات عبر الذرات، وبالتالي تدفق الشحنات أو الكهرباء.[٢]


مصادر الطاقة الكهربائية

تتمحور آلية إنتاج الطاقة الكهربائية عبر تحويلها من أحد أنواع الطاقة الأخرى إلى طاقة كهربائية، وفيما يأتي بعض أنواع الطاقة التي تعتبر كمصادر للطاقة الكهربائية:[٣]

  • الطاقة الكيميائية.
  • الطاقة الحرارية.
  • الطاقة الحركية.
  • الطاقة النووية.
  • الطاقة الشمسية.


المراجع

  1. "Who Discovered Electricity?", www.universetoday.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  2. Mary Bellis (24-9-2018), "FAQ: What is Electricity?"، www.thoughtco.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.
  3. WENDY LYONS SUNSHINE (21-4-2018), "What Are Sources of Electricity That Charge Your Life?"، www.thebalance.com, Retrieved 23-5-2019. Edited.