ما اسم وقود الطائرات

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما اسم وقود الطائرات

الطائرات

مع التطور العلمي والتكنولوجي الهائل الذي رافقه اختراع وسائل النقل الحديثة، من سياراتٍ وقطاراتٍ وطائراتٍ وصواريخ، تُمثّل الطائرات وسيلة النقل السريعة والمريحة، والآمنة نسبياً؛ حيث أصبح اجتياز المسافات الطويلة بين القارات أمراً في غاية السهولة، ممّا سهّل الحياة، ووفر الكثير من الوقت والجهد، وفي الوقت الحاضر تمّ اختراع الطائرات كبيرة الحجم، التي تنقل مئات المسافرين في الرحلة الواحدة، وتنوّعت أشكال وأحجام وأنواع الطائرات، وظهرت الكثير من شركات الطيران حول العالم.


اسم وقود الطائرات

يختلف اسم الوقود المستخدم للطائرات باختلاف نوع الطائرة، وهناك أنواع مختلفة تُستخدم كوقود للطائرات المدنية والعسكرية، ويختلف كل اسم حسب نوع الوقود، وأهم أسماء أنواع وقود الطائرات ما يلي:

* وقود JET-A1 : وهو اسم لوقود شائع الاستخدام في الطائرات المدنية، حيث يتم إنتاجه وصناعته حسب المواصفات البريطانية (DEF STAN 91/91) ، أو حسب المواصفات التي تحدّدها الجمعية الأمريكية، التي تفحص المواد المستخدمة لصناعة الوقود (ASTM D1655)، أو حسب ما تحدده المنظمة العالمية للطيران ( الأيانا )، ويتميز هذا الوقود بأنّ درجة التجمد الخاصة به منخفضة، وتصل في حدها الأعلى إلى درجة سبعةٍ وأربعين مئوية تحت الصفر.
  • وقود JET-A : ويمتلك نفس خصائص الوقود الذي تمّ ذكره في النقطة السابقة، إلا أنه يختلف في درجة تجمده التي تساوي أربعين درجة مئوية تحت الصفر، ويتم تصنيعه وإنتاجه في كندا وأمريكا، وسعره أقل من سعر الوقود السابق، ويستخدم في الطائرات المدنية.
  • وقود JET – B : ويتميز هذا النوع من الوقود باحتوائه على النفثا الثقيلة والخفيفة، وهو وقود سريع الاشتعال، حتى في درجة الحرارة العادية، وتتمّ صناعته طبقاً لمواصفات الجمعية الأمريكية رقم (ASTM D6615) أو حسب المواصفات الكندية رقم (CGSB-3.22)، ويستخدم في الطائرات المدنية.
  • وقود TS – 1 : ويستخدم في الطائرات المدنية، وتتمّ صناعته حسب المواصفات الروسية (GOST 10227)، وهذا الوقود شائع الاستخدام في معظم دول أوروبا الشرقية، ويمتاز بأن له درجة وميض منخفضة.
  • وقود 1- JP - 8 : ويستخدم هذا النوع من الوقود في الطائرات العسكريّة، ويُسمّى بوقود الطائرات التوربيني، ويشبه الوقود من النوع (JET A-1)، مع القليل من الإضافات الكيميائية، وذلك لمنع التجمد، وفيه إضافات أخرى مانعة للتآكل، حتى يصبح مطابقاً للمواصفات الحربية والعسكرية الأمريكية، ويُسمّى أيضاً JP8.
  • وقود JP – 5 : ويستخدم في الطائرات العسكرية، وله درجة وميض مرتفعة، أكثر من ستين درجة مئوية، مما يزيد من درجة الأمان، وظروف السلامة العامة، ويقلّل من تطاير الأبخرة.