ما الفرق بين المكونات المادية والبرمجية للحاسب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠١ ، ٣ يناير ٢٠١٦
ما الفرق بين المكونات المادية والبرمجية للحاسب

الحاسوب

في عصر السرعة والتكنولوجيا والمعلومات وفّرَ الحاسوب علينا الكثيرمن الوقت والجهد في حفظ واستعادة المعلومات المتنوّعة والمختلفة، فحلّ مكان أكوام من الورق والكثير من الأجهزة المختلفة مثل الآلة الحاسبة وغيرها. أصبَحَت الحياة اليوميّة لا تكتمل دونَ استخدام الحواسيب سواء في الأمور الشخصيّة أو في مكان العمل والدوائر الحكومية، فهذا الجهاز الصغير يتكوّن من أجزاء مادية ملموسة وأخرى غير مادية وهي البرمجيات.


المكونات المادية للحاسوب (Hardwear)

المكونات المادية للحاسوب هي المكوّنات الملموسة والتي يمكن رؤيتها بالعين سواءً كانت تُرى مباشرةً أوعن طريق تفكيك أجزاء الحاسوب وتنقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي:

  • وحدات الإدخال: وهي المكوّنات التي تستخدم لإدخال المعلومات والصور والأصوات إلى جهاز الحاسوب مثل الفأرة، ولوحة المفاتيح، والميكروفون، والماسح الضوئي، والكاميرا.
  • وحدات الإخراج: وهي التي نرى أو نسمع من خلالها المعلومات المخرجة من الجهاز مثل الشاشة، والسماعات والطابعة.
  • وحدة النظام: وهي الصندوق المعدني الذي يأتي مع الحواسيب، ويحتوي على المكونات الأساسية له ويتكوّن من اللوحة الأم، ووحدة المعالجة المركزية، والذاكرة الرئيسية، ومشغل الأقراص الثابتة والمرنة، ونواقل البيانات؛ وهي عبارة عن كيبلات تستخدم لوصل أجزاء الحاسوب المختلفة ويتم نقل المعلومات من خلالها، ووحدة الطاقة التي توصل التيار الكهربائي للحاسوب بالإضافة إلى كروت الأجزاء المادية مثل كرت الشاشة. ونلاحظ أن هذا الجزء غير موجود في الحواسيب المحمولة .


المكونات البرمجية للحاسوب (Software)

المكونات البرمجية للحاسوب هي المكونات التي تجعل الحياة تدب في أجزاء الجهاز وهي مكونات غير مادية ولا تُرى بالعين؛ وهي عبارة عن مجموعة برامج تقوم بتنظيم عمل الحاسوب، وتعتمد جودة نظام الحاسوب على جودة البرامج الموجودة فيه وتنقسم إلى قسمين وهما:

  • برامج تشغيلية: هي البرامج التي تحتوي على الأوامر التي تمكّن الحاسوب من القيام بعمله مثل: بدء التشغيل، وعمليات إظهار المعلومات على الشاشة، والتحكم بالأجزاء المادية، ولا يعمل الحاسوب دونها، وهناك أمثلة عديدة لهذه البرامج ومنها الدوس (Dos)، والويندوز.
  • برامج تطبيقات وخدمات: هي البرامج التي تُستخدم من قبل المستخدم وتكون مصمّمةً لأداء وظيفة وخدمة معينة مثل معالج الكلمات، والجداول الإلكترونية، وقواعد البيانات، وأدوات العرض، والألعاب، وبرامج الوسائط المتعددة، وغيرها الكثير، وتُعرف بين المستخدمين باسم Microsoft office .


أهمية جهاز الحاسوب

لا يخلو منزل أو مكان عمل من الحواسيب في عصرنا الحالي، وذلك لأهميّتها الكبيرة في أداء الوظائف المتعددة والمختلفة وتوفير الوقت والجهد، وأصبَحت لها أهمية كبيرة جداً وذلك يعود لعدة أسباب منها:

  • القدرة على حفظ المعلومات الحرفية والرقمية واسترجاعها بسرعة كبيرة.
  • إجراء العمليات الحسابية بسرعة كبيرة.
  • دقة المعلومات والبيانات المسترجعة والمحفوظة.
  • محاكاة العديد من الأجهزة والحلول مكانها في بعض الأحيان مثل التلفاز، والآلة الحاسبة، والفاكس، والهاتف.
  • التحكم في تشغيل العديد من الاجهزة.
  • الدخول إلى الشبكات العالمية مثل الإنترنت.