ما الفرق بين الميزانية والموازنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
ما الفرق بين الميزانية والموازنة

الميزانية

تُعرف على أنّها وثيقة تتضمن جميع الإيرادات والنفقات التي تمّ صرفها خلال فترة زمينة معينة، وتكون هذه الإيرادات مفصلة بناءً على قرارات إدارية تتبع لها المنشأة؛ وحتى يتمّ صرفها وتنفيذها يجب أن تتوافر مجموعة من الوثائق، أولها منشور وزاري وبطاقة وصفية وقائمة للمنحوين، إضافةً إلى مقرر للتسيير.


مبادئ الميزانية

وتقوم الميزانية على مجموعة من المبادئ الأساسية، وتكون كالتالي:

  • وحدة الميزانية: والمقصود هنا أن يتمّ إدراج جميع الإيرادات والنفقات ضمن وثيقة واحدة فقط؛ حتى تكون عملية العرض والفحص والمراقبة سهلة.
  • مبدأ السنوية: أن تكون هذه الميزانية لمشروع يتطلب سنة مالية ليس أكثر.
  • مبداً عدم التخصيص: وهنا لا يجوز تخصيص الإيرادات المحددة للإنفاق في اتجاه معين؛ لأنّ المجموع الكلي للنفقات يتمّ توزيعه على جميع بنود النفقات بشكل معين.
  • إضافةً إلى توزان الإيرادات مع مجموع النفقات، فيجب أن تساويها.


الموزانة

تُعرف على أنّها تعبير كامل بشقيه كمّي وقيمي، تتعلق بنشاط معين يتمّ تداوله وإجراؤه خلال فترة زمنية معنية، ويتمّ الإشراف على ذلك من خلال رقابة فعّالة في قسم التنفيذ، بحيث تُقسم المهام على العاملين؛ حتى يتمّ بعدها التقييم للأداء حتى مرحلة معينة، ومن ثمّ متابعة التنفيذ وإنجاز الأهداف المرجوّة من أجل اتخاذ القرارت المناسبة ، ويكون هذا من خلال أمرين هما التخطيط والتنسيق معاً، إضافةً إلى الرقابة وتقييم الأداء.


وتُقسم الموزانة بناءً على أمور رئيسة أولها الفترة الزمنية التي ستغطيها هذه الموازنة، فقد تكون خلال فترة قصيرة الأجل أو طويلة أو مستمرة، وثانيها هو طبيعة النشاط الاقتصادي الذي تقوم بتغطيته وهنا إمّا أن تكون رأسمالية أو جارية، وثالثاً موضوع المعاملات؛ فهي إمّا أن تكون عينية أو مالية أو نقدية، ورابعاً يمكن الاعتماد على الوحدة المحاسبية المستخدمة في إعداد الموازنة، وهنا يمكن التمييز بين ثلاث وحدات الأولى هي موزانات البرامج والثانية تتضمن موازنات المسؤوليات، أمّا الثالثة فتتضمن موازنات المنتجات، وأخيراً الموزانة المصنفة بناءً على مستوى النشاط الذي تغطيه، وهي هنا إمّا أن تكون ثابتة أو متغيّرة ولينّة.


الفروق الأساسية بين الميزانية والموزانة

تتلخص في ثلاثة أمور رئيسة، تتضمن ما يلي:

  • يكون الهدف من الموزانة هو التحطيط والرقابة، وهذا قبل أن يتمّ الإجراء والتنفيذ الفعلي، أمّا الميزانية فيكون هدفها توضيح المستوى المالي للمنشاة الموجودة.
  • تتضمن الموزانة مجموعة من الأرقام المسبقة أي التي يتمّ تحديدها مقدماً قبل التنفيذ، أمّا الميزانية فتتضمن أرقاماً فعلية وحدثت على أرض الواقع.
  • تتحدث الموزانة فترة سوف تأتي مستقبلاً، أمّا الثانية فتتضمن شيئاً حدث وانتهى.