ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

الهمّزة في أوّل الكلام

الكلمات التي تبدأ بالهمزة في اللُّغة العربية على نوعين اثنين هما:


همزة القَطّع

هي الهمزة التي تثبت في الكتابة؛ فتُكتب ( أ )، وتثبُت في النُّطق سواءً كانت في بداية الكلام أم في وسطه، وسُميت بهمزة القطع لأنّها عند اللَّفظ بها تنقطع عن الحروف التي بعدها،؛ كما تُسمى بالمسمار؛ لأنّ عند النُّطق بها تكون واضحةً ذات صوتٍ مسّموعٍ كمن يطرق مسمارًا.

ومن خصائص همزة القَطّع أنّها تقبل دخُول الحركات الإعرابيّة عليها؛ فتقبل الضَّمة أُ كقولك: أُكْرِمُ، أُسَاعِدُ، كما تقبل الفتحة أَ كقولك: أَكْرَمَ، أَجمَلَ؛ نلاحظّ أنّه في حالتي الضَّم والفتح تُكتب همزة الألف ( ء ) فوقها، أمّا في حالة دخول الكسّرة تُكتب همزة الألف ( ء ) تحتها إِ كقولك: إِكرَام، إِهانة.


همزة الوصل

هي الهمزة التي يُمكن للقارئ والمتحدّث النُّطق بها في بداية الكلام، وسُميت بهمزة الوصل؛ لأنّها عندما تتّصل بما قبلها لا تُنطق ولها مواضع محددّةٍ في اللُّغة العربية، وتُكتب همزة الوصل على هيئة ألفٍ مجرّدةٍ من الهمزة أي بدون ( ء ) وإنّما ( ا )، كما نلاحظّ أنّه في بعض الكتابات ولتسّهيل تمييزها يُكتب فوق حرف الألف المجرّد من الهمزة حرف صادٍ صغيرٍ، ومن أمثلتها: ابن، امّتَثَلَ، القمر.

ومن خصائص همزة الوصل أنّها لا تقبل دُخول الحركات الإعرابيّة عليها، وإنّما لها لفظٌ واحدٌ فقط وهو الألف السّاكنة.


مواضع همزتي القَطع والوصل

همزتا القَطع والوصل في اللّغة العربية لكلٍّ منهما مواضع ثابتةٍ:


مواضع همزة القَطع

  • المصادر: الهمزة في المصادر من الأفعال الثُّلاثية والرُّباعية همزة قطعٍ، كقولك: أَتَى ~ إِتيان، أَخَذَ ~ أَخذْ، أَرَادَ ~ إِرادة.
  • الفعل الماضي وهو الفعل الماضي الثُّلاثي المبدوء بالهمزة مثل: أَرِقَ، أَذِنَ، والفعل الماضي الرّباعي مثل: أَحْسَنَ، أَخَافَ.
  • بداية الفعل المضارع: أي الفعل المضارع المبدوء بألف المتكلّم أُسَافِرُ، أَكْتُبُ.
  • الحروف: جميع الحروف المبدوءة بالألف همزتها همزة قطعٍ ماعدا ال التَّعريف؛ فهمزتها همزة وصلٍ.
  • الأمر: تكون همزة قطعٍ فقط مع الأمر من الفعل الرُّباعي كقولك: أَسرِعْ، أَكْرِمْ.


مواضع همزة الوصل

  • فعل الأمر: الأمر من الفِعل الثُّلاثي والخُماسي والسُّداسي همزته همزة وصلٍ، مثال: كَتَب ~ اكْتُبْ، اجْتَمَعَ ~ اجْتَمِعْ، اسْتَغْفَرَ ~ استَغْفِرْ.
  • الماضي: همزة الوصل تكون في الفعل الماضي المبدوء بالألف خُماسيًّا أو سُداسيًّا كقولك: اشْتَرَكَ، ابْتَسَمَ، اسْتَخْرَجَ، اسْتَقَلّ
  • المصادر: مصدر الفعل السُّداسي همزته همزة وصلٍ، وكذلك المصدر من الفعل الخُماسي، مثال: اجْتَمَعَ ~ اجتِمَاع، اشْتَرَكَ ~ اشتِرَاك، اسْتولَى ~ استِيلَاء، اسْتَكبَرَ ~ استِكبَار.
  • بعض الأسّماء هي أسماء محدّدةٌ وردت في كُتب اللُّغة العربية تُكتب بهمزة الوصل وهي: ابن، ابنة، ابنان، ابنتان، اثنان، امرؤ، امرأة، امرأتان، اسم، ايم الله، الله.
  • ال التّعريف دومًا همزتها همزة وصل.


فيديو عن همزة الوصل وهمزة القطع

للتعرف على همزة الوصل وهمزة القطع شاهد الفيديو