ما المقصود بتطوير الذات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١١ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
ما المقصود بتطوير الذات

تعريف تطوير الذات

تطوير الذات هو تجربة إنسانية فريدة، فلكل شخص جوانب يريد تغييرها في نفسه؛ كإنقاص وزنه، أو اكتساب مهارات جديدة، أو تعلم شيء جديد، أو البحث أكثر عن الساعادة وتحسين الإنتاجية، وهذه التجربة ليست بهذه السهولة بل تحتاج إلى وضع أهداف محددة، والعمل على التغيير المناسب، والتعامل مع الفشل والانتكاسات.[١]


طرق تطوير الذات

هناك خطوات وطرق عديدة يمكن اتباعها في سبيل تطوير الذات، ومن بعض هذه الطرق ما يأتي:[٢]


قراءة الكتب

يعدّ الكتاب هو مصدر العلم والمعرفة والحكمة، فكلما قرأ الإنسان أكثر كلما أثرى نفسه بمزيد من المعرفة، والاطلاع على المعلومات الجديدة، لذا تعدّ القراءة من النشاطات التي يفضّل ممارستها كل يوم لأثرها الكبير في تطوير الذات.


تعلّم لغات جديدة

يتيح تعّلم اللغات الجديدة غير اللغة الأم؛ كالإنجليزية والإسبانية واليابانية وغيرها، من التعرف على الحضارات والثقافات، والانفتاح على تجارب جديدة حول العالم، وهو ما يمنح فرصة للشخص لتطوير نفسه بشكل واضح.


إيجاد هواية جديدة

من الجميل أن يطور الشخص نفسه؛ بالبحث عن هوايات جديدة يمارسها تمنحه تجربة جديدة وفرصة للترفيه عن نفسه، وهناك العديد من المجالات التي يمكن أن يجد الشخص من خلالها هواية جديدة مناسبة له، كالطبخ أو الرقص، أو نحت الفخار، وبعض الألعاب كالمبارزة والغولف، وتسلق الجبال، والتزلج.


الاستيقاظ باكراً

تعد صفة الاستيقاظ باكراً كل يوم من صفات الناجحين، فالعمل بالصباح الباكر أكثر إنتاجية وأفضل؛ لأن العقل يكون أكثر استعداداً على التركيز والعمل بقوة، لذا يُنصح بالاستيقاظ الباكر يومياً للشخص الذي يسعى لتطوير ذاته وتغيير حياته.


ترك العادات السيئة

إذا كان الشخص يبحث عن تغير حقيق وإيجابي في حياته فعليه أن يلتفت للعادات السيئة التي يمارسها في يومه؛ مثل التدخين، أو النوم المفرط، أو عدم ممارسة التمارين الرياضية، وغيرها من العادات السلبية ويعمل بإرادة حقيقة لتركها تماماً وهو ما يؤدي لتطوير الذات، والشعور بالإنجاز.


وضع الأهداف المحددة

عندما يقرر شخص ما تطوير ذاته فعليه يبتدئ بوضع أهدافٍ محددةٍ وواقعيةٍ يمكن تنفيذها لهذا الغرض، ثمّ العمل على تحقيقها بكل جد وتفانٍ.[٣]


المراجع

  1. Trudi Griffin, "How to Improve Yourself"، www.wikihow.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. Celestine Chua (30-10-2018), "Celestine Chua"، www.lifehack.org, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. Jim Rohn (7-2-2016), "13 Ways to Improve Your Life"، www.success.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.