ما المقصود بتوزيع السكان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
ما المقصود بتوزيع السكان

التوزيع السكاني

الكثافة السكانية هي إحصائية بالأرقام للدلالة على متوسط عدد الأشخاص الذين يقطنون في منطقة أو رقعة معينة أو مساحة، ودلالتها على شكل نسبة لكل ميل مربع أو كيلومتر مربع أو وحدة من وحدات المساحة ويمكن أن تشمل هذه المساحة على مساحة المسطحات المائية من بحيرات أو أنهار أو جداول أو قد لا تشتمل ما ذُكر، ويطلق أيضاً عليها الكثافة الحسابية، على سبيل المثال لا التحديد والدقة، الكثافة السكانية في منطقة دلتا النيل في جمهورية مصر العربية تساوي حوالي 1000 شخص لكل كيلومتر مربع بمعنى، بطريقة أخرى يعيش في المتوسط ​​1000 شخص في منطقة جغرافية مساحتها 1×1كم،[١] وتعد هذه الطريقة طريقة حسابية وهي أبسط الطرق ويطلق عليها اسم الكثافة الخام.[٢]


طرق احتساب التوزيع السكاني

يوجد عدة طرق لاحتساب التوزيع السكاني ومنها:[٢]


الكثافة الخام

هي أبسط الطرق المستخدمة في الحساب بحيث يتم قسمة عدد السكان على المساحة الكلية للرقعة الجغرافية، وتنتاسب دقة الحساب عكسياً مع المساحة، فكلما زادت المساحة أصبح مدلول الرقم سطحي، الكثافة =عدد السكان/المساحة الكلية.


الكثافة الفيزيولوجية

هي نسبة عدد السكان لمساحة الأرض الزراعية المستغلة وتستثني أي أرض صحراوية أو بور، لذا فهي أعلى من النوع الأول وتعد مصر من أعلى الدول نسبة في هذا النوع، الكثافة=عدد السكان/مساحة الأرض الزراعية.


التركز السكاني

هي طريقة إحصائية تهدف لمعرفة تركيز السكان في إقليم ما، نسبة التركز=0.5 x مج (س-ص):

  • مج: القيمة المطلقة لناتج العملية الحسابية.
  • س: النسبة المئوية لمساحة الإقليم لكامل المساحات الكلية.
  • ص: النسبة المئوية لنسبة السكان في الإقليم لكامل سكان الأقاليم.


درجة التزاحم

نسبة عدد السكان لعدد الغرف المخصصة للسكن وهي من أعلى النسب، درجة التزاحم=عدد السكان/عدد الغرف، وتعد مقياس مهم للمستوى الاقتصادي والاجتماعي.


النمو السكاني

يتم احتساب النمو السكاني المتوقع لمنطقة معينة، عن طريق حساب الكثافة السكانية الحالية للمنطقة ومقارنتها بالكثافة القديمة ثم قارن الكثافة السكانية الحالية بالكثافة المستقبلية المتوقعة وتتم عادة برسم بياني ديكارتي،[٣] وبدراسة توزيع وكثافة سكان العالم منذ 10،000 عام قبل الميلاد إلى اليوم الحالي، إذ يبلغ عدد سكان العالم عام 1860م ضعف حجم ما كان عليه قبل 12 ألف عام عندما كان عدد سكان العالم حوالي 4 ملايين أي نصف سكان لندن الحاليين، ويقدر الديموغرافيون التاريخيون أنّ عدد سكان العالم كان عام 1800م حوالي مليار شخص، هذا يعني أنه زاد 7 أضعاف منذ ذلك الحين حتى اليوم، وقد عاش حوالي 108 مليارات شخص على كوكبنا، وهذا يعني أن حجم السكان اليوم يشكل 6.5٪ من العدد الإجمالي للأشخاص الذين ولدوا وعاشوا على سطح الأرض.[٤]


المراجع

  1. Stephanie (24-5-2015), "Population Density Definition"، www.statisticshowto.datasciencecentral.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب د.كايد خالد عبدالسلام (2016)، جغرافيا السكان (الطبعة الاولى)، عمان: الجنادرية، صفحة 22-23.
  3. "How to Calculate Population Density", www.wikihow.com,29-3-2019، Retrieved 26-5-2019. Edited.
  4. Max Roser, Hannah Ritchie and Esteban Ortiz-Ospina (2013), "World Population Growth"، ourworldindata.org, Retrieved 26-5-2019. Edited.