ما المقصود برفع سقف الدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ١ نوفمبر ٢٠١٨
ما المقصود برفع سقف الدين

المقصود برفع سقف الدين

يُعرَّف سقف الدين بأنه الحد الذي يفرضه المجلس التشريعي لقيمة الدين العام الذي يمكن للدولة أن تتكبده خلال فترة معينة من الزمن، فعندما تصل الدولة للحد الأقصى المسموح به من سقف الدين عندها لن تستطيع استصدار أي سندات مالية أو نقود، فكل ما تستطيع الدولة القيام به هو ان تبيع السندات مقابل عوائد ضريبية، وفي حال لم يكن ذلك كافياً ليغطي احتياجات الدولة، عندها يكون أمامها خياران فإما أن تدفع برواتب الدولة واستحقاقات الضمان الاجتماعي، أو زيادة الفائدة على الدين العام،[١] وقد عرفت وزارة المالية الأمريكية سقف الدين العام بأنه مجموع الأموال التي يمكن للدولة اقتراضها لسد الحاجيات المالية، في مجالات شبكة الأمان الاجتماعي، ورواتب موظفي القوات المسلحة.[٢]


معلومات حول سقف الدين

من الأمور المهمة لابد من معرفتها حول سقف الدين وإفلاس الدولة:[٣]

  • يجب على السلطة التشريعية إيجاد حلول لتشريع ديون الدولة.
  • يجب تشريع الاقتراض الداخلي بين الحسابات في الحالات الاستثناية.
  • عدم رفع سقف الدين لا يعني التقصير في دفع الديون المستحقة على الدولة.
  • خفض حجم الإنفاقات لخلق حالة من التوازن في الميزانية.
  • في حال إفلاس الدولة؛ على الرئيس أن يقرر من هو الأصلح للبقاء والاستمرار في العمل.
  • دفع أجور العاملين في القطاع الحكومي في نهاية الأمر.


أهمية سقف الدين

ترجع أهمية السقف العام لعدة أسباب؛ أهمها أن أي دولة تسعى لأن يكون بمقدورها سداد الديون المترتبة على خزينتها، لأنه إن لم يكن بمقدورها فعل ذلك فهذا يعني انها غير مستقرة مالياً، ولن تكون دولة جديرة بالثقة من قبل الدول الأخرى، بالإضافة إلى أن الحكومة قدمت إثباتات تبين فيها مسارات الإنفاق مثل سندات الميزانية ورواتب التقاعد وغيرها من الالتزامات المالية الضرورية المستحقة على الدولة.[٤]


المراجع

  1. KIMBERLY AMADEO (18-4-2018), "U.S. Debt Ceiling and Its Current Status"، thebalance, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  2. Alan Rappeport (7-9-2017), "The Debt Ceiling: Why We Have It, and What Would Happen if It Died"، nytimes, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  3. Jeffrey Dorfman (20-12-2017), "10 Things You Need To Know About The Debt Ceiling And Potential Government Shutdown"، forbes, Retrieved 14-5-2018. Edited.
  4. Michelle Manzione, Alligator Blogger (18-10-2013), "What is the debt ceiling and why is it so important?"، alligator, Retrieved 14-5-2018. Edited.