ما المقصود بقواعد البيانات

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٩ ، ١ فبراير ٢٠١٥
ما المقصود بقواعد البيانات

قواعد البيانات

هو مصطلح جديد ظهر مع ظهور التكنولوجيا والإنترنت والبرامج ، فقاعدة البيانات هي الأساس والبنية الرئيسيّة التي يرتكز عليها البرنامج ، فعندما يقوم المبرمجين بعمل برنامج معيّن يكون هناك بيانات مخزّنة يتم التعامل معها ، وهذه البيانات تخزّن وتعرف ب قاعدة البيانات ، وتكون هذه البيانات مرتبطة مع بعضها البعض بعلاقات رياضيّة ، وتتكوّن من جداول ويكون داخل الجدول حقول يتم تخزين البيانات وكلّ حقل لهُ نوع وتعرف ب Data type.

إنّ الهدف الرئيسي من قاعدة البيانات هي القدرة على التعامل معها وعدم تكرار البيانات وإمكانية العمل عليها من ناحية الإضافة والحذف واسترجاع البيانات والتحديث ، فإنّ هذه العمليات يقوم بها المبرمج بعمل أكواد خاصّة من البرمجة ليتم التعامل مع قاعدة البيانات.

تصميم قاعدة البيانات

قاعدة البيانات هي عبارة عن علم يجب تحليل النظام وما يتطلّبهُ من معلومات ليتم تخزينها ، فإنّ أوّل خطور لتصميم قاعدة البيانات والبرنامج هي تحليل ما يريدهُ النظام ، وسنتعرّف على خطوات تصميم قاعدة البيانات.

  • تحديد الغرض من قاعدة البيانات : يجب أن يكون مفهوم النظام بشكل كامل حتّى يكون هناك القدرة على وعي الغاية من النظام.
  • إيجاد جميع المعلومات المطلوبة : ويجب أن يكون المصمّم على دراية تامّة بجميع المعلومات التي يريد أن يدخلها في الحقول والجداول دون نقصان أو زيادة كما يطلبهُ النظام منهُ.
  • تقسيم المعلومات الى الجداول : وهي أهمّ خطوة بحيث يتم توزيع المعلومات على جداول ، ففرضاً هناك نظام تسجيل للطالب ، فهناك جدول إسمهُ معلومات الطالب والتي تحتوي على حقول مثل : إسم الطالب ، التخصّص ، العنوان ، الكليّة وما الى ذلك.
  • إدخال الحقول الى الجداول : بعد تصميم الجداول بشكل عام وغير مطبّق يتم إيضاً إضافة الحقول ومعرفة المعلومات التي ممكن أن تضاف أو تحذف قبل عملية إنشاء الجداول.
  • إنشاء الجداول و المفاتيح الرئيسيّة : إنّ كلّ جدول يجب أن يحتوي على مفتاح رئيسي حتّى يكون هناك قدرة على التعامل مع البيانات ، ويجب أن يتم إختيار المفتاح بحقل من نوع عدد صحيح Integer.
  • رسم العلاقة بين الجداول : هناك علاقات تكون بين الجداول والتي يكون فيها معلومات مشتركة ، فيمكن أن يتعامل المستخدم مع أكثر من جدول ، فهنا يجب رسم العلاقة بين الجداول وتطبيقها.
  • التأكّد من التصميم : وهي التأكّد من قواعد البيانات بتطبيق بعض الجمل ما إذا كان عمليّة إسترجاع البيانات بشكل صحيح ، والفائدة من هذه الخطوة هي معرفة المشاكل وتحديدها وحلّها بشكل صحيح.

ملاحظة : يجب أن يقوم مصمّم قواعد البيانات يتّبع المعايير الأساسيّة حول أسماء الجداول والحقول التي تضعها الشركة أو المعايير العالميّة حول التسمية ، وهذه النقطة مهمّة بالنسبة لمصممين النظام ليعرفة أسماء الحقول والجداول التي يريدون أن يتعاملوا معها فيما بعد.