ما الوزن المثالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٥ أبريل ٢٠١٨
ما الوزن المثالي

الوزن المثالي للرجال والنساء

إنّ البنية الطبيعية هي التي تحدّد الوزن الأفضل للجسم، ورغم ذلك، بالإمكان اتّباع الطّريقة الآتية لتقدير متوسّط الوزن الصحّيّ بعد زيادة أو طرح 10% وفقاً لطبيعة العظام:[١]

  • الوزن المثالي للنّساء: إنّ الوزن المثالي للمرأة التي يبلغ طولها 152هو 45 كغم، وعندما يزيد طولها عن ذلك، يتم زيادة 0.9 كغم لكلّ واحد سم زيادة في الطّول؛ فمثلاً المرأة التي يبلغ طولها 168سم يتم حساب الوزن المثالي لها كالآتي:

45+ (16*0.9)=59 تقريباً

  • الوزن المثالي للرّجال: إنّ الوزن المثالي للرجل الذي يبلغ طوله 152سم هو 48 كغم، وعندما يزيد طوله عن ذلك، يتم زيادة واحد كيلو غرام لكلّ واحد سم زيادة في الطّول؛ فمثلاً؛ الرجل الذي يبلغ طوله 178سم يتم حساب الوزن المثالي له كالآتي:

48 + 26= 74


العوامل المؤثّرة على الوزن

هناك بعض العوامل التي تؤثّر في الوزن إلى جانب السلوك الغذائي، ومنها:[٢]

  • البيئة: قد يُضطّر بعض الأشخاص للذّهاب إلى السّوق أو العمل بواسطة إحدى وسائل النّقل بدلاً من المشيّ، وذلك لأسباب كنقص الأرصفة مثلاً أو اكتظاظ البيوت وأماكن العمل وغيرها، وفي المقابل، تُساعد البيئة التي تحتوي أرصفة ومراكز للّياقة والأنشطة البدنية على تعزيز حياة صحّية.
  • الجينات: يُظهر العلم أنّ الجينات الوراثية تؤثّر في وزن الجسم، إلّا أنّها لا تحدّد وحدها الصحّة المستقبلية للفرد؛ فالسلوك الغذائي والعادات الحياتية المتّبعة لها دور كبير في ذلك.
  • الأمراض: هناك بعض الأمراض تتسبب في زيادة الوزن، مثل: مرض كوشينغ (فرط كورتيزول الدّم)، إلى جانب بعض الأدوية التي تزيد الوزن مثل بعض مضادّات الاكتئاب.


نصائح للحفاظ على وزن المثالي

للحفاظ على الوزن مثالي يمكن اتباع النصائح الآتية:[٣]

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً؛ مع الحرص على أن تكون غنية بالألياف والعناصر الغذائية، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ 78% من 2995 فقدوا 14 كيلو غرام من أوزانهم خلال عام واحد، لأنهم كانوا يتناولون وجبة الإفطار يومياً.
  • مراقبة الوزن بشكلٍ منتظم للحفاظ على الوزن؛ فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يزنون أنفسهم ستّة أيام في الأسبوع استهلكوا ما يُقارب 300 سعر حراري أقلّ يومياً مقارنة بأولئك الذين يُراقبون وزنهم بشكلٍ أقلّ.


المراجع

  1. Nancy Clark, "How much should I weigh?"، www.humankinetics.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.
  2. "Other Factors in Weight Gain", www.cdc.gov,15-3-2015، Retrieved 12-3-2018. Edited.
  3. Brianna Elliott (16-1-2017), "The 17 Best Ways to Maintain Weight Loss"، www.healthline.com, Retrieved 12-3-2018. Edited.