ما بعد عملية القلب المفتوح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩
ما بعد عملية القلب المفتوح

مشاكل القلب من أخطر المشاكل التي تصيب الإنسان ، و من أكثر أسباب الوفاة المرضية في العديد من دول العالم ، و مصطلح أمراض القلب يطلق على مجموع المراض التي تصيب القلب و الصمامات و الشرايين المحيطة بالقلب ، و هناك العديد من العلاجات لأمراض القلب المختلفة و التي أصبحت أسهل بسبب التطور الكبير في الأجهزة و المعدات الطبية و تقنيات الجراحة حول العالم ، و قد ساهمت التكنولوجيا في علاج آلاف المرضى حول العالم من أمراض متعددة تصيب القلب ، و لكن رغم التطور الكبير في الشق العلاجي لأمراض القلب تظل هناك العديد من الحالات المتقدمة التي لا يمكن علاجها إلا عبر إجراءات جراحية ، و من أهمها العملية المعروفة بعملية القلب المفتوح ، و تكون تلك العملية لعدة أغراض أهمها تغيير صمامات أو اوردة في القلب ، و في بعض الحالات استبدال القلب ذاته .


و عملية القلب المفتوح في الدول العربية زادت نسبة نجاحها بشكل كبير نتيجة للتطور و التقنيات التي انتقلت إليها من الدول المتقدمة كألمانيا و انجلترا و الولايات المتحدة ، و لكن رغم ذلك مازال ينقص ثقافة الرعاية الصحية في ما بعد العمليات الجراحية ، و الحقيقة أن العديد من الحالات تواجه المشاكل الصحية في فترة النقاهة بسبب الرعاية الخاطئة .


أول الأشياء التي يجب معرفتها في مرحلة ما بعد عملية القلب المفتوح أن الألم في الصدر عند التنفس أو النوم هو طبيعي بشكل ما ، و أن على المريض أن يلتزم بالمسكنات التي يصفها له الطبيب ، كذلك من الشائع حدوث تورم في القدم .


و تبدأ عملية التأهيل للعودة إلى نمط الحياة الطبيعي في المستشفى ، و تستمر لفمدة اسبوع تقريباً ، يجب بعدها الإلتزام بنمط غذائي صحي بناء على تعليمات الطبيب و عدم الخروج عن التعليمات خاصة في الأمور الغذائية .


أمّا بالنسبة للحركة فإنه من الشائع نصح المريض بإلتزام الراحة التامة ، و هو من الأمور الخاطئة بالنسبة لتلك العمليات ، حيث أن مريض القلب في تلك المرحلة بحاجة لحركة يومياً و تزيد تلك الفترة مع تحسن الحالة ، و يحدد الطبيب فترات الحركة اليومية و اوقاتها . مع الأخذ في الإعتبار أن المجهود الشاق كالسفر أو الجلوس لفترات طويلة دون تمدد أو راحة من الأشياء الخطيرة على صحة المريض في فترة النقاهة . و بالنسبة لتنظيف الجسم في الفترة بعد العملية الجراحية فإنّه يجب الحذر من ملامسة الماء للجرح ، و استخدام اسفنجة مبللة بالماء للتنظيف .


فيديو مضاعفات عملية القلب المفتوح

قد تؤدي عملية القلب المفتوح، كباقي العمليات الجراحية، إلى إصابة المريض بالعديد من المضاعفات! فهل تعرف أحدها؟ :