ما بعد قسطرة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ٤ يوليو ٢٠١٩
ما بعد قسطرة القلب

قسطرة القلب

هي أحد الوسائل التي يتم اللجوء إليها في بعض حالات أمراض القلب و الشرايين ، و يكون اللجوء إلى قسطرة القلب في حالتين : 


الحالة الأولى

أول تلك الحالات هي القسطرة الإستكشافية ، و التي يتم فيها إدخال القسطرة التي تكون عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله إلى داخل الجسم إلى أحد الشرايين الرئيسية ، و التي غالبا تكون موجودة في الفخذ ، و منها إلى القلب ، و يتم تركيب كاميرا دقيقة في مقدمة ذلك الأنبوب لإستكشاف أماكن الإنسداد داخل الشرايين ، و كذلك للتعرف على مدى قوة تحمل الجدران الداخلية للشرايين لإجراءات أخرى ، مثل تثبيت دعامات أو إجراء عمليات قلب مفتوح لإستبدال الشرايين المتضررة بشكل كبير .


الحالة الثانية

و التي يتم فيها إجراء مثل تلك العملية هي حالة عمل القسطرة لغرض علاجي ، و يتم فيها إدخال القسطرة إلى الشرايين المراد توسعتها بنفس الطريقة السابقة ، و لكن مع اختلاف في تثبيت الدعامة على طرف الأنبوب الذي يمر من داخل الشريان ، و يتم تثبيت الدعامة بعد توسعة الشريان عن طريق بالون خاص للقيام بتلك المهمة ، و هناك العديد من أنواع الدعامات التي تحتوي على أدوية و تقوم بالمساعدة على عدم ضيق الشرايين مرة أخرى .


ما بعد القسطرة

أما في مرحلة ما بعد القسطرة ، فيجب التأكد من عدم الوقوع في نفس العادات التي أدت إلى حدوث مشكلة بالشرايين من الأساس ، و ذلك عبر الإبتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون و الكوليسترول ، و العمل على تخفيض الوزن و التخلص من السمنة التي تؤدي إلى ضيق الشرايين ، و التوقف عن التدخين نهائياً ، و البدء في ممارسة الرياضة بشكل بسيط في البداية و الزيادة بشكل تدريجي مع مرور الوقت من أجل الحفاظ على مستوى معتدل من الطاقة ، و تناول الإسبرين بشكل يومي ، و ذلك لأن الإسبرين يعمل على زيادة سيولة الجم و بالتالي عدم حدوث تجلطات .


بعد القسطرة يظل المريض لعدة ساعات ، و في بعض الحالات يظل يوماً في المستشفى من أجل المتابعة و الملاحظة و التأكد من عدم حدوث أية مضاعفات ، سواء للجرح في القدم ، أو ظهور حساسية لدى المريض من أي نوع . و بعد التعافي من الجرح في القدم و الذي يكون مؤلم قليلاً في الأيام الأولى يستطيع المريض البدء في ممارسة الرياضة بشكل أكبر ، حيث أن المشي و الحركة تبدأ منذ اليوم الأول للعملية .


فيديو ما بعد قسطرة القلب

القسطرة هي أحد الوسائل التي يتم اللجوء إليها في بعض حالات أمراض القلب والشرايين لتسهيل مرور الدم فيها، فما هي النصائح التي من المفترض اتباعها بعد عملية قسطرة القلب؟ :