ما حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للرجل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ٣ يناير ٢٠١٩

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للرجل

اختلف العلماء في جواز إزالة الشعر ما بين الحاجبين للرجل، فذهب البعض منهم إلى جواز إزالة الشعر ما بين الحاجبين والجبهة للرجال، وذهب البعض الآخر إلي منع ذلك وبالذات إذا كانت الإزالة تتم بالنتف والخيط وسبب الاختلاف هو الخلاف في معنى النمص فالبعض ذهب إلى كون النمص يختص بالحاجبين، والبعض الآخر ذهب إلى أنَّ معنى النمص يشمل كل شعر الوجه، والنمص محرم في كل الحالات وعلى الرجل والمرأة وذلك لأنَّ فيه تغييراً لخلق الله، وأفتت اللجنة الدائمة بأنَّ النمص يختص بالحاجبين، وعليه يجوز إزالة شعر الوجه عدا اللحية والحاجبين، والقول الثاني والذي اختاره ابن عثيمين يقول إنَّ النمص هو إزالة عُشر الوجه عموماً، وبالتالي منع نتف الرجل لعشر وجهه، والظاهر هو أنَّ النمص يختص بإزالة عشر الحاجبين، وعليه فلا حرج للرجل أن يزيل شعر الوجه الذي يخرج عن الحاجبين وعن اللحية.[١]


حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للمرأة

اختلف العلماء في حكم إزالة الشعر بين الحاجب للنساء و في الأمر ثلاثة أقوال وهي:[٢]

  • جائز بشكل غير مطلق: يجوز إزالة الشعر ما بين الحاجبين وذلك إذا كان فيه أذى للناظر، أو إذا كان فيه ضرر أو تشويه للمرأة، وهذا يدخل في باب إزالة العيوب والتشوهات وهو من الأمور الجائزة، ولكن النتف ما بين الحاجبين يصبح محرماً إذا كان الهدف منه تغيير الملامح طلباً للزينة والجمال والحسن، وهذا لأن فيه تغييراً لخلق الله.
  • جائز بشكل مطلق: واستدل على هذا الرأي على أنَّ الشعر الذي يكون ما بين الحاجبين لا يعتبر من شعر الحاجبين، وهذا هو خيار اللجنة الدائمة للإفتاء.
  • غير جائز: وهذا قول ابن جرير الطبري.


تعريف الحاجب

الحاجب هو الشعر الذي ينبت على عظم الحجاج وعظم الحجاج يعرف بأنَّه العظم المستدير فوق العين، وهذا الشعر، أي الذي ينمو على عظم الحجاج لا يجوز إزالته، أما الشعر الذي يقع ما دون الحجاج مثل الذي ينبت بين الحاجبين أو في أطراف الحاجب أو الذي ينزل عن العظم تجوز إزالته، فهو يدخل في شعر الوجه.[٣]


المراجع

  1. "حكم نتف الرجل لشعر الجبهة وما بين الحاجبين"، www. islamqa.info، 4-5-2007، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.
  2. د. أحمد بن محمد الخليل (22-12-2013)، "حكم إزالة الشعر الذي بين الحاجبين"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.
  3. "تحديد شعر الحاجبين الذي لا يجوز نتفه"، www. fatwa.islamweb.net، 18-7-2013، اطّلع عليه بتاريخ 25-12-2018. بتصرّف.