ما سبب ألم كاحل القدم

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢٠ مايو ٢٠١٩
ما سبب ألم كاحل القدم

التواء الكاحل

تُعدّ الإصابة بالتواء الكاحل أكثر أسباب ألم الكاحل شيوعاً، وتكون معظم التواءات الكاحل من نوع الالتواء الجانبيّ (بالإنجليزية: Lateral sprains)، ويحدث هذا النوع من الالتواء عند تحريك كاحل القدم بشكل يؤدي إلى انحراف الجزء الخارجي من الكاحل نحو الأرض والذي بدوره يؤدي إلى تمدّد الأربطة أو تمزقها، ويصاحب التواء الكاحل انتفاخ، وكدمات تستمرّ لفترة تتراوح بين 7-14 يوم في العادة.[١]


التهاب الأوتار

يحدث التهاب الأوتار (بالإنجليزية: Tendinitis) عادة نتيجة تعرّض الكاحل لصدمة مفاجئة أثناء ممارسة التمارين الرياضية مثل الركض، أو نتيجة فرط الجهد على الوتر، كما قد يحدث الالتهاب نتيجة أمراض التهابية مثل التهاب الفقار القسطيّ (بالإنجليزية: Ankylosing spondylitis)، والتهاب المفاصل الارتكاسي (بالإنجليزية: Reactive arthritis)، والتهاب المفاصل الروماتويديّ (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis).[٢]


التهاب المفاصل الروماتيدي

تحدث الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيديّ نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل عن طريق الخطأ، ممّا يؤدي إلى تضرّر الكاحل، وقد يصاحب هذا النوع من الالتهاب عدداً من الأعراض الأخرى مثل التصلّب، والألم، والانتفاخ، وتبدأ الأعراض عادة في أصابع القدم وتمتدّ باتجاه الكاحل ببطء.[٣]


أسباب أخرى

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى المعاناة من ألم في كاحل القدم، ومنها ما يأتي:[٣][٢]

  • الذئبة: (بالإنجليزية: Lupus) وهو مرض مناعيّ يهاجم فيه الجسم الأنسجة السليمة وقد يؤثر في الكاحلين أو يتسبب بمشاكل في الكلى تؤدي إلى تجمع السوائل في المفاصل.
  • تصلب الجلد: يصاحب تصلّب الجلد (بالإنجليزية: Scleroderma) مجموعة من المشاكل الصحيّة التي تسبب زيادة سُمك الأنسجة الرباطية والجلد، ويشعر المصاب بالتصلّب والألم في حال أثر هذا المرض في الأنسجة التي تحيط بالمفصل.
  • التهاب المفاصل التنكسيّ: (بالإنجليزية: Osteoarthritis) يحدث نتيجة احتكاك العظام ببعضها بسبب اختفاء الغضاريف التي تغطي نهاية العظام لتحميها من هذا الاحتكاك.
  • العدوى: نادراً ما يكون ألم الكاحل ناجماً عن العدوى، ولكن يمكن للبكتيريا التي تدخل إلى مفصل الكاحل عن طريق الصدمات أو الجروح الوخزية وتسبّب العدوى في الكاحل، والألم.
  • متلازمة النفق الرسغيّ: (بالإنجليزية: Tarsal tunnel syndrome) وتحدث نتيجة انضغاط العصب الموجود في الكاحل.
  • الأسباب الأخرى: من الأسباب الأخرى أيضاً ما يأتي:
    • اضطراب القدم المسطحة (بالإنجليزية: Flat Feet).
    • كسر الكاحل
    • النقرس (بالإنجليزية: Gout).
    • التهاب الجريب (بالإنجليزية: Bursitis).


المراجع

  1. Natalie Phillips (26-9-2015), "What Causes Ankle Pain?"، www.healthline.com, Retrieved 28-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب William C. Shiel Jr (21-3-2018), "Ankle Pain and Ankle Tendinitis (Tendonitis)"، www.medicinenet.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Jennifer Robinson (22-12-2017), "Why Your Ankle Hurts"، www.webmd.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.