ما سبب اصفرار الأظافر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٩ أغسطس ٢٠١٧
ما سبب اصفرار الأظافر

الأظافر

يعرّف الظفر بأنّه مادة صلبة تغطي بنان أصبع الإنسان، وتتكون بشكلٍ أساسي من مادة الكيراتين، ولا بد من الإشارة إلى أنّه يتميز بلونه الشفاف الذي يظهر من تحته اللون الزهري، إلا أنّه قد يعترض للعديد من المشاكل التي تؤثر فيه وتفقده لونه الصحي فيصبح أصفر مما يسبب الشعور بالقلق والانزعاج وعدم الراحة للشخص، فيبحث عن أسباب هذا الاصفرار ويحاول حصرها لتحديد العلاج المناسب، لذا وفي هذا المقال سنعرفكم على الأسباب وطرق العلاج.


ما سبب اصفرار الأظافر

وجود مشاكل صحية

يدل اصفرار الأظافر على وجود مشاكل صحية في الجسم، كأمراض الرئة، أو أمراض الكبد، أو أمراض الكلى، أو السكري، وسوء التغذية، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كمرض الإكزيما، حيث يفقد الجسم الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للمحافظة على سلامة الأظافر، كالزنك والحديد، فيتطلب إجراء تحاليل طبية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تتسبب في هذه المشكلة، ومحاولة علاجها فور ملاحظتها.


العدوى الفطرية

تؤدي الإصابة بالعدوى الفطرية إلى تغيير لون الأظافر إلى اللون البني أو الأصفر، فتظهر رائحة كريهة من الأظافر، نظراً لوجود الفطريات بين لحم الأصبع والظفر، لذلك تجب استشارة الطبيب وأخذ مضاد للفطريات، أو استخدام العلاج الموضعي المناسب.


التدخين

يؤدي التدخين إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من النيكوتين الذي يؤثر في صحة الجسم بشكلٍ عام، حيث يؤدي إلى اصفرار الأسنان، والأظافر أيضاً مما يتطلب الإقلاع عن التدخين.


وضع طلاء الأظافر بكثرة

يؤدي الإكثار من وضع طلاء الأظافر، والاستعمال الخاطئ له كوضعه بشكلٍ مباشر على الظفر دون استخدام الطلاء الشفاف لحمايته إلى منع الأكسجين من الوصول إلى الظفر، علماً أنّ الأكسجين ضروري للمحافظة على اللون الطبيعي للظفر، فيتطلب تقليل استعمال طلاء الأظافر واستعمال الأنواع الجيدة منه.


أسباب عامة

  • تغطيس الأظافر في الماء لفترات طويلة.
  • ترطيب الأظافر أكثر مما يلزمها.
  • نقص كمية المعادن والفيتامينات في الجسم عن معدلها الطبيعي، خاصةً فيتامين ج، والنحاس، والحديد، والسليكون.
  • تعريض الأظافر للمواد الكيميائية القوية والمضرة بالصحة مثل المبيدات الحشرية.
  • التعرض المستمر لدرجات الحرارة العالية وللجفاف.


وصفات طبيعية لعلاج اصفرار الأظافر

  • الليمون: ملء وعاء بكمية كافية من الماء الفاتر، وتقطيع شرائح الليمون، ووضعها فيه، ثمّ نقع الأصابع فيه لمدة نصف ساعة، ثمّ فرك الأظافر بلطف عن طريق الاستعانة بفرشاة أسنان ناعمة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ، وتجفيفها جيداً، وترطيبها بالكريم، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كلّ يوم للحصول على نتائج مرضية.
  • صودا الخبز: مزج نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع أخرى من بيروكسيد الهيدروجين وكمية قليلة من الماء الفاتر للحصول على مزيجٍ متجانس، ثمّ تغميس قطعة قطن فيه، وتطبيقها على الأظافر، وتركها لمدة ثلاث دقائق، ثمّ غسلها بالماء الدافئ، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة كلّ ستة أسابيع للحصول على نتائج مجدية.
  • خل التفاح: مزج نصف كأس من خل التفاح مع آخر من الماء الدافئ، ونقع الأظافر فيه لمدة ثلث ساعة، ثمّ تجفيفها جيداً بمنشفة ناعمة، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كلّ يوم ولمدة شهر للحصول على نتائج مرضية.